أضف استشارتك

العلماء يكتشفون نظاما جديدا لخفض الدهون بالجسم

Advertisement

الدهونربما يصبح الميزان هو أسلوبك الجديد لخفص وزنك الزائد، بحسب دراسة قام بها باحثون سويديون، حيث اكتشف العلماء في اختراق طبي جديد، أن “ميزان الحمام الداخلي” قد يقدم لمن يعانون الوزن الزائد الناتج عن ارتفاع كتلة الدهون خدمة رائعة.

وكشف باحثون سويديون من جامعة (غوتنبرغ) عن وجود آلية في دماغ الفئران تعمل لدى البشر بالطريقة نفسها، ومن خلال هذه الآلية يسجل الدماغ وزن الجسم كلما وقفت على الميزان.

فإذا لاحظت زيادة في الوزن، فإن ذلك يؤدي إلى أن اللاوعي يخبر الدماغ بضرورة وقف الإفراط في تناول الطعام.

لكن تلك المقاييس الداخلية لا تعمل لدى أولئك الذين يمضون وقتا طويلاً في الجلوس، مثل العاملين في المكاتب الذين يقضون ساعات العمل جالسين في مكاتبهم.

ونتيجة لذلك، فإنهم يأكلون أكثر ويزيد وزنهم، وهو ما يمكن أن يفسر مجموعة كبيرة من الأدلة التي تربط بين الجلوس وزيادة الوزن.

وقال البروفسور جون أولوف يانسون، المؤلف الرئيسي للدراسة: “لقد اكتشفنا نظامًا جديدا تماما ينظم كتلة الدهون في الجسم”.

وأضاف “نأمل أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى اتجاه جديد في أبحاث السمنة”.

وقال البروفسور يانسون “قد توفر النتائج أيضا معرفة جديدة حول سبب السمنة، على المدى الطويل، والعلاجات الجديدة للحد من السمنة”.

وعلى الرغم من أن التجربة أجريت على الفئران، يعتقد الباحثون أن البشر يمكن أن يتأثروا أيضا بـ “ميزان الحمام”.

وقد استخدمت الفئران في التجارب العلمية لعقود لأنها تشترك في العديد من الخصائص الجينية مع البشر.

وقال البروفسور كلايس أوهلسون، الذي شارك في الدراسة: “نحن نعتقد أن مقاييس الجسم الداخلية تعطي تدابيرًا منخفضة عند الجلوس لفترات طويلة. ونتيجة لذلك يزداد الشعور بالجوع ويزداد الوزن أكثر”.

ونظام تنظيم الدهون في الجسم الذي اكتشفه الباحثون السويديون هو الأول منذ اكتشاف هرومن اللبتين Leptin قبل 23 عاما.

واللبتين هرمون بروتيني، ينتجه ويفرزه النسيج الدهني ويلعب دوراً هاماً في استهلاك الطاقة وتنظيم استهلاكها، بما في ذلك الشهية والتمثيل الغذائي والأيض.

وفي دراسة أمريكية سابقة شملت 294 طالبة وجد باحثون في جامعتي دريكسل وبنسلفانيا، أن أولئك الذين يقيسون وزنهم على الميزان كل يوم على مدى أكثر من عامين انخفض مؤشر كتلة الجسم ودهون الجسم لديهم مقارنة مع أولئك الذين لم يهتموا بذلك.

وقال الباحثون في تلك الدراسة أنه لا يمكن القول على وجه التحديد أن وزن نفسك بشكل يومي يؤدي إلى فقدان الوزن، ولكن يمكن أن يكون هذا الإجراء اليومي محفزاً على الاعتناء بجسمك بشكل أكبر.

اقرأ أيضا: أطعمة تمنعك من فقدان وزنك الزائد وتحتوي على سعرات حرارية عالية

 

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5218029/Internal-bathroom-scales-discovered-scientists.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *