أضف استشارتك

تأثير استخدامك لصور الـ سيلفي “selfie” على صحتك النفسية

Advertisement

كتبت – سارة صلاح

انتشرت مؤخراً صور الـselifeسيلفي   التي تركز على ملامح الوجه والجسد , وتقترح الدراسات الحديثة أن انتشار صور الـselfieسيلفي   تؤثر على مدى ثقة بعض الأشخاص في أنفسهم وخصوصاً الشابات اليافعات.
 

وطبقاً للدراسة فإن التقاط تلك الصور يتيح فرضه للمقارنة السلبية بين الأشخاص, وخصوصاً الأشخاص المقربين منا. وطبقاً لتلك الدراسة فالنساء أكثر استخدامأً لمواقع التواصل الإجتماعي وأكثرهم مشاركة لصورهم عن الرجال.
 

قام الباحثون في جامعة ستراثكلايد باوهايو بإجراء دراسة لمعرفة مدي تأثير صور الـ سيلفيselfie  على 188 طالبة في الولايات المتحدة, وقاموا بطرح عدة أسئلة حول مدى استخدامهم للفيس بوك وعاداتهم الغذائية ونظام حياتهم.
 

وطبقاً لنتائج البحث وجد الباحثين علاقة بين عدد الساعات المقضية على شبكات التواصل الاجتماعي والمقارنة السلبية في الشكل والجسم.  فكلما زادت عدد الساعات التي تقضيها الشابات على موقع facebook كلما زادت نسبة المقارنة بينهم وبين اصدقائهم من ناحية الشكل العام والجسم وبالتالي تظهر المشاعر السلبية تجاه انفسهم.

 

ويقول الباحثة بيتيا ايكلر أنه لم تثبت وجود علاقة بين عدد الساعات المقضية أمام مواقع التواصل الإجتماعي واضرابات تناول الطعام, وتضيف " أن الإنتباه إلى الصفات الجسدية للأخرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي تكون أكثر خطورة عن وسائل الإعلام الأخرى, فالمقارنة تكون بين أشخاص نعرفهم.
 

وتقول أحد المتحدثين بإسم جمعية خيرية للتغلب على إضرابات تناول الطعام أن الأُناس أصبحوا أكثر إهتماماً بمعدل الوزن والمظهر والشكل والخارجي وأصبحت ظاهرة منتشرة في كل الثقافات بسبب ماتحملة لنا وسائل الإعلام , فالإنبهار بالمشاهير وطريقة لبسهم أو شكل أجسادهم أصبح بمثابة حمل كبير على عاتق بعض الأشخاص أملا منهم في تحقيق هوية خاصة بهم كالمشاهير والممثلين في شكل الجسم أو طريقة اللبس.
 

ويقوم الشباب بمقارنة أنفسهم بتلك الصور عبر مواقع التواصل الإجتماعي ملقين باللوم على أنفسهم وكأنه خطأهم لأنهم خلقوا بصورة غير صورة المشاهير.

إعداد وترجمة سارة صلاح البدوي 
 فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرا المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.bbc.com/news/health-26952394

2 تعليقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *