أضف استشارتك

إنجاز جديد.. تحاليل الدم يمكن أن تكشف عن السرطان قبل ظهور أعراضه!

Advertisement

تحاليل الدمكشف بحث جديد عن أنه يمكن من خلال القيام بواحد من تحاليل الدم أن يتم الكشف عن مرض السرطان حتى قبل ظهور أعراضه! وذلك بدقة تصل نسبتها إلى 98%.

فحص الدم الذي يعرف بـ CancerSEEK، يمكنه أن يكشف على الأقل عن 8 أنواع من السرطان بدءا من سرطان المبيض وحتى سرطان الثدي.

وبالرغم من أن دقة تحاليل الدم تختلف طبقا لنوع السرطان، لكنها تترواح حول 70% والذي يعتبر أفضل من أي طريقة  أخرى للفحص أو التشخيص المبكر للمرض موجودة حاليا، وفقا لما ذكره الباحثون.

ويذكر العلماء انه في حال تم إجراء الفحص كجزء من برنامج الفحص الروتيني، يمكن له الكشف عن الأعراض، بل وتوسيع فرص بقاء المرضى على قيد الحياة.

وأضاف الباحث في الدراسة البروفيسور بيرت فوجلستين من جامعة جون هوبكنز، أن هذا الفحص يمثل الخطوة التالية لتغيير أبحاث العلماء المتعلقة بمراحل المرض المتأخرة، ليحل بدل منها التركيز على المراحل المبكرة.

قام الباحثون بتحليل عينات دم من 1005 مريض سرطان في مراحله الأولى، ويعانون من أنواع مختلفة من السرطان مثل: سرطان المبيض، والكبد، والمعدة، والبنكرياس، والرئة، والثدي، والمرئ، والقولون.

أظهرت النتائج لاحقا، دقة الفحص لتصل نسبتها إلى 90% في كل من سرطان المبيض والكبد، كما تمكن الفحص من الكشف عن سرطان المبيض والمعدة والبنكرياس في حوالي 69% من الحالات، وتعتبر هذه الأنواع صعبة التشخيص، أما نسبة الخطأ في التشخيص فكانت أقل من 1% في الأشخاص الأصحاء.

جدير بالذكر أن الفحص يقدر تكلفته بأقل من 500 دولار لكل دُفعة، والذي يكون جنبا إلى جنب وسائل فحص أخرى.

في النهاية يخطط العلماء لإجراء دراسة مدتها 5 سنوات على 50,000 امرأة، وذلك للتأكد من دقة اختبار CancerSEEK في الأشخاص الذين لا يظهر عليهم مرض السرطان أبدا.

اقرأ أيضا: هل يمكن أن يسبب الضغط النفسي مرض السرطان؟

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/news/article-5287431/Doctors-step-forward-developing-universal-blood-test-cancer.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *