أضف استشارتك

تحليل البول يساعد على اكتشاف أعراض سرطان البروستاتا!

Advertisement

تحليل البوليبدو أن الأطباء أصبحوا قادرين الآن على اكتشاف علامات سرطان البروستاتا من خلال تحليل البول البسيط، والذي سيساعد على تجنب الخزعات غير الضرورية.

حيث يمكن للاختبار الكشف عن اثنين من علامات السرطان التي وجدت في البول، التي ظهرت أنها تكون أعلى بمعدل 8 مرات للرجال المصابين بالمرض.

ويدعي العلماء أنه يمكن للاختبار تقليل حوالي 41% من الخزعات التي لاداعي لها، كما يعتبر الاختبار دقيق بنسبة 98% في تمييز الرجال الذين لا يوجد لديهم المرض من أولئك المصابين به.

كما أوضح الباحثون في المركز الطبي لجامعة رادبود في هولندا أن الاختبار والذي يعرف بـ SelectMDx، يعتبر أكثر دقة وفاعلية مقارنة بالطريقة الحالية والتي تعتمد على الخزعات.

كما يساعد تحليل البول على التمييز بين العلامات الكيميائية التي تفرق بين الدرجة المنخفضة من المرض، أو الحالات القاتلة أو العدوانية من سرطان البوستاتا.

جدير بالذكر أنه لا يوجد فحص شامل، ولكن العديد من الرجال يقومون بإجراء اختبار للدم محدد يعرف بـ (PSA)، وهو بروتين تنتجه البروستاتا، وتزيد تركيزاته عندما يتواجد لدى الشخص المريض بالسرطان، ويحمل هذا النوع من الاختبار خطر الإصابة بالعدوى إلى حد ما.

أما اختبار البول يعتبر الرجال مؤهلين له في حال تم تحديد أنهم معرضون لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا، بسبب مستويات (PSA).

حيث يقوم الطبيب بالضغط على الغدة، مما يتسبب في تساقط الخلايا السرطانية، ليتم جمع عينة البول مباشرة بعد ذلك لاختبار المؤشرات الحيوية.

ويعتبر مرض سرطان البروستاتا من الصعب اكتشافه مبكرا، ولكنه يبدأ بالرحلات المتكررة إلى الحمام، عندما يقوم الورم بالضغط على مجرى البول، أما بقية الأعراض فيمكن معرفتها.. من هنا.

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5117133/Urine-test-help-doctors-spot-signs-prostate-cancer.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *