أضف استشارتك

إزالة توأم طفيلي ملتصق بطفلة في جراحة نادرة

Advertisement

توأم طفيلينجح أطباء بالولايات المتحدة الأمريكية في فصل توأم طفيلي عن رضيعة من ساحل العاج ولدت بأربعة أرجل وعمودين فقريين، في عملية جراحية نادرة ومعقدة.

وخضعت الطفلة دومينيك ذات الـ 10 أشهر لجراحة نادرة استمرت 6 ساعات وأجراها 5 جراحون في مستشفى “أدفوكيت تشيلدرن” في بارك ريدج بولاية إلينوي يوم 8 مارس، وذكر أطباء وامرأة حاضنة للطفلة أن دومينيك تتعافى الآن في كنف أسرة حاضنة في شيكاجو ستعتني بها إلى أن تسمح حالتها بالعودة إلى بلدها.

وقال أحد أعضاء الفريق الطبي وهو أستاذ جراحة ترميمية لوكالة (رويترز) “ستتحسن وأنها في البيت مع أم حاضنة وتتحسن بشكل جيد جدا.”

وولدت دومينيك مع توأم طفيلي ملتصق بها عند رقبتها وظهرها ويأخذ شكل نصف الجسد السفلي لكنه غير مكتمل النمو، ومن بين كل نصف مليون حالة ولادة هناك حالة توأم طفيلي  Parasitic twin.توأم طفيليوقال جون روج المتخصص بجراحة الأعصاب للأطفال في المستشفى أن “التوأم الطفيلي هو توأم متطابق لم يتمكن من الانفصال بشكل كامل خلال النمو.” وأضاف “بعبارة أخرى ليس توأما مستقلا آخر وإنما توأم كان يعتمد على جسدها أي أن قلب دومينيك ورئتيها وفروا له التغذية.”

وتعتني نانسي سواب، من ولاية إلينوي، بدومينيك منذ وصولها إلى أمريكا لإجراء الجراحة.

وقالت سواب أنها “كانت فرحة واستمتعنا حقاً لوجودها بيننا.

“نرسل عددا كبيرا من الصور والتقارير حتى ترى أسرة دومينيك في ساحل العاج كيف تعيش وتعلم أن سنتين جديدتين لها قد ظهرتا وأنها تتعلم التلويح بيدها.” وأضافت “لمست قلوبنا إنها أحد أفراد أسرتنا. “إنها جميلة ومدهشة.”

 

Advertisement
المصادر
http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARAKBN16T08X?sp=true

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *