أضف استشارتك

تشديدات من الصحة السعودية علي المتقدمين للحج والعمرة

Advertisement

كتب – محمد أبو سبحة

شددت وزارة الصحة السعودية على أهمية الإلتزام بالإشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام 1435-2014، والتي من أهمها تقديم ما يثبت تطعيم المتقدمين للحصول علي التأشيرات من الأوبئة المتفشية.

وأكد وكيل الوزارة للصحة العامة د.زياد ميمش، أن الوزارة تتابع التطورات الوبائية للأمراض أولاً بأول ولديها لجنة وطنية علمية تراقب تطورات الأمراض على المستوى الدولي والوطني وسيتم إبلاغ كافة الجهات بأي تعديل يطرأ على تلك الاشتراطات، بحسب موقع (الرياض).

وقال ميمش أن الاشتراطات نصت على أن الدول الموبوءة بالحمى الصفراء Yellow Feve يشترط لها تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائــح الصحية الدولية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن 10 ايام ، كما يتطلب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة موبوءة بالحمى الصفراء شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات (البعوض) من على متنها.

وفيما يخص الحمى المخية الشوكية Meningococcal Menigitis قال أن الاشتراطات نصت أن على كل حاج أو قادم للعمرة أو العمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض ( قبل قدومه للمملكة ) بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات كشرط للحصول على تأشيرة الحج أو العمرة أو العمل الموسمي على أن تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من إتمام عملية التطعيم بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي.

أما بالنسبة للقادمين من دول الحزام الافريقي، فسيتم إضافة إلى تطعيمهم في بلدانهم إعطائهم العلاج الوقائي في منافذ دخول المملكة وأضاف أنه بخصوص شلل الأطفال Poliomyelitis فإن على القادمين من الدول التالية : باكستان-افغانستان – نيجيريا- الكمرون- النيجر- تشاد- اثيوبيا- سوريا- الصومال- كينيا- اليمن – فلسطين- (قطاع غزة، الضفة الغربية، عرب 48) تقديم شهادة تثبت حصولهم على التطعيم بلقاح شلل الأطفال الفموي قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع وسوف يتم اعطائهم جرعة اخرى من لقاح شلل الاطفال الفموي عند وصولهم للمملكة بغض النظر عن أعمارهم.

وتوصي الوزارة كل قادم للحج او العمرة بالتطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمي Seadonal Infeleunza Virus Vaccina خصوصا المصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض الكلى، أمراض الجهاز التنفسي ، أمراض الأعصاب ، مرض السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقي والمكتسبة، والأمراض الاستقلابيية، والحوامل،والأطفال أقل من (5) سنوات وذوي السمنة المفرطة.

وأوضح د. ميمش أن الاشتراطات تتضمن منع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة بما فـي ذلك الحجاج او المعتمرين ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق فقط  وكإجراء إحترازي فقد أوصت الوزارة كل قادم للحج او العمرة من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض الكلى، أمراض الجهاز التنفسي ، أمراض الأعصاب ، مرض السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، والحوامل والأطفال بتأجيل أداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام حرصاً على سلامتهم.

إعداد محمد أبو سبحة

Advertisement

تعليق

  1. هـــذه التعليمات لسلامـتنا فى الأساس ونشكر المملكة العربية السعودية (صل على النبى)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *