أضف استشارتك

دواء شهير أثناء الحمل قد يسبب تشوهات قلب الجنين !

Advertisement

تشوهات قلب الجنينكشفت دراسة حديثة عن وجود احتمالية لتسبب تناول دواء شهير يحتوي على مادة الميثيل فينيديت أثناء الحمل، في حدوث تشوهات قلب الجنين !

حيث ذكرت كريستا هيبريشتس الباحثة في الدارسة من قسم بريغهام والنساء لعلم الأوبئة في بوسطن ” إن نتائج الدارسة تشير إلى وجود زيادة خطيرة لحدوث تشوهات القلب المرتبطة بالتعرض لمادة الميثيل فينيديت، ولكن لم يظهر نفس التأثير لمادة الأمفيتامينات“.

حيث أوضح الباحثون أن تناول مادة الأمفيتامينات الذي يستخدم لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لم يكن يحمل نفس الخطر تناول الميثيل فينيديت

وأضاف الباحثون أن هذه المعلومات قد تكون مهمة للمرضى والأطباء، لأنها تنبه إلى وجود بدائل لعلاج هذه الحالة من فرط الحركة.

قام الباحثون بتحليل بيانات 1.8 حالة حمل في الولايات المتحدة، وحوالي 2.5 مليون حالة حمل في 5 بلدان من شمال أوروبا.

حيث أظهرت النتائج على وجه التحديد أن تناول مادة الميثيل فينيديت في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، كان مرتبط بنسبة 28 % بخطر تشوهات القلب.

مما يعني أن لكل 1000 امرأة أخذت ذلك الدواء خلال الـ 3 أشهر الأولى، سيكون هناك 3 أطفال إضافيين يولدون مع عيوب خلقية في القلب.

وبالرغم من أن الدراسة التي وجدت الرابط، لم تثبت بشكل أساسي تسبب الدواء في حدوث تشوهات قلب الجنين

لكن الباحثون ذكروا في النهاية أنه بالرغم من أن نسبة الخطر ليست كبيرة، إلا أن نتائج الدراسة دليل مهم يأخذ في الاعتبار عند علاج الشابات في سن الإنجاب والحوامل منهن.

اقرأ أيضا: حركة الجنين أثناء الحمل.. وطرق مراقبتها وتوقيتها.

Advertisement
المصادر
https://consumer.healthday.com/kids-health-information-23/ritalin-news-584/ritalin-during-pregnancy-may-raise-risk-of-heart-defect-in-baby-729355.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *