أضف استشارتك

جهاز قياس السكر الجديد يقيس السكر من خلال العرق

Advertisement

جهاز قياس السكرتوصل العلماء إلى جهاز قياس السكر الجديد الذي يتمكن من قياس مستويات السكر في الدم عن طريق العرق الذي يفرز على سطح الجلد ، و لا داعي للذهاب لصالات الألعاب الرياضية لإفراز العرق، حيث أن اختبار العرق يحتاج واحد من مليون لتر من العرق للقيام بالاختبار.

ينقسم مرض السكري لنوعان، سبب الإصابة بالنوع الأول هو مهاجمه الجهاز المناعي لجزء من أجزاء الجسم التي تسيطر على مستويات السكر في الدم ، بينما سبب الإصابة بالنوع الثاني هو نمط تناول الغذاء الخاطئ الذي يلحق الضرر بقدرة الجسم في السيطرة على مستويات السكر في الدم ، و المرضى الذين يعانون من النوع الأول والثاني معاً ، يحتاجون إلى السيطرة على مستويات السكر في الدم بالوسائل الطبية لمنع تلف الجسم الذي قد يسبب حتى الموت .

اقرأ أيضا : أهم الإرشادات في حالة ارتفاع السكر و انخفاضه في الدم

إن جهاز قياس السكر الجديد مرن بالقدر الكافي الذي يمكنه من التحرك بسهولة على الجلد و مع ذلك ، فإن العلماء بحاجة إلى التغلب على سلسلة من التحديات و العمل بجدية على هذا الاختراع من أجل نجاح جهاز قياس السكر الجديد ، حيث أن كمية السكر في العرق تكون أقل كمية السكر في الدم ، لذلك توجد بعض الصعوبة في التحليل ، بالإضافة إلى المواد الكيميائية الموجودة في العرق مثل حمض اللاكتيك الذي يمكن أن يجعل الحصول على النتائج أصعب .

الشريحة الخاصة بالجهاز الجديد تحتوي على ثلاثة أجهزة استشعار تقيس مستوى السكر ، و مستشعر لاختبار حموضة العرق و مستشعر رطوبة لتحليل كمية العرق ، و كل ذلك مغطى بطبقة مسامية تسمح بامتصاص العرق ، ويتم تمرير كل هذه المعلومات لكمبيوتر محمول يقوم بالتحليل لاكتشاف نسبة السكر .

اقرأ أيضا : تغذية مريض السكري … و 10 خرافات حول تغذية مرضى السكري

 

جهاز قياس السكر

 

نشرت مجلة ساينس أدفانسيس أن الاختبارات تتم قبل و بعد تناول المرضى وجبة بواسطة جهاز قياس السكر ، و قد أظهرت الاختبارات ، أن نتائج شريحة العرق تتوافق كليا مع نتائج الوسائل التقليدية لقياس السكر ، و من أجل المرحلة القادمة يقيم الباحثون التجارب على الفئران المصابة بمرض السكري ، و قد استخدموا جهاز رصد لمراقبة نسبة السكر في الدم ، و تم إعطاء الفئران جرعات من دواء السكرى الميتفورمين .

اقرأ أيضا : تأثير مرض السكري على العلاقة الزوجية

أضاف الباحثون قائلين : ” إن النظام الحالي يوفر التطورات الجديدة الهامة من أجل رعاية مرضى السكري بوسائل غير مؤلمة و خالية من الإجهاد ، و مع ذلك ، و أن هناك فرق مذهل بين اكتشاف جهاز قياس السكر الذي يستخدم في المختبر ، و بين تحويل ذلك الاكتشاف إلى جهاز يمكن أن يستخدمه مرضى السكري في منازلهم بسهولة ، و بالتالي يريد الباحثون اختبار كيفية عمل الجهاز على المدى الطويل.

و أوضح أيضا فريق الباحثون في كوريا الجنوبية قائلين : ” إن جهاز القياس يعمل بدقة بالفعل ، و إننا نعتقد أنه يمكن أن يساعد في نهاية المطاف مرضى السكري ” ، حيث كان ذلك الاكتشاف نتيجة محاولة فريق جامعة سول الوطنية في كوريا الجنوبية في التغلب على الحاجة إلى وسائل جمع الدم المؤلمة التي تطبق على مرضى السكري .

اقرأ أيضا : علاج السكري بالأعشاب الطبيعية

Advertisement
المصادر
http://www.bbc.com/news/health-39208696

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *