حالة طبية نادرة.. طفل لديه 31 إصبع في يديه وقدميه !

حالة طبية نادرةتأمل كل أم في ولادة طفل غير مصاب بالأمراض، لكن تظل العيوب الخلقية غير المتوقعة مفاجأة تصاب بها بعض الأمهات بعد الولادة؛ هذا ما حدث مع إحدى الأمهات في الصين عندما وضعت طفلاً بصحة جيدة باستثناء أن لديه 15 إصبع في يديه و 16 إصبع في قدميه.

ADVERTISEMENT

وشخص الأطباء إصابة الطفل الذي يبلغ عمره الآن 6 أشهر بحالة خلقية نادرة يطلق عليها polydactylism وهي عبارة عن وجود خلل في الهيكل العظمي تمنح البشر، والحيوانات أصابع إضافية في اليدين والقدمين.

 

ADVERTISEMENT

ويحدث هذا التشوه أثناء نمو الجنين في الرحم، حيث عندما تتشكل أصابع اليدين والقدمين قد ينمو زوجين من نفس الأصبع الواحد بينما تنمو أصابع أخرى بشكل طبيعي.

ومتلازمة Polydactylism تصيب حوالي واحد من كل 500 إلى 1000 طفل، وفقا لمستشفى الأطفال في بوسطن .

ADVERTISEMENT

أما مسببات متلازمة polydactylyism فهي متفرقة، ولكن البعض قد يكون راجع إلى خلل جيني أو متلازمة وراثية كامنة.

ويعد الأمريكيين من أصل أفريقي أكثر عرضة لوراثة هذه الحالة من المجموعات العرقية الأخرى.

وقال الزوجان أنهما تفاجئا بالأمر حيث لم تكن هناك مؤشرات على وجود أي تشوهات قبل الولادة، ولم يظهر ذلك من خلال إجراء أشعة الموجات فوق الصوتية، كما أن الأطباء اخبروهم قبل الولادة أن الطفل طبيعي تماماً.

ADVERTISEMENT

لكن الآن، ينتظر الطفل “كونج كونج” الخضوع لعملية جراحية لإزالة الأصابع الإضافية حتى يتمكن من التقاط الأشياء والمشي بشكل صحيح.

وقال الوالد، زو تشنغ لين في لقاء مع محطة CNN أن طفله بحاجة للخضوع لعملية جراحية قبل أن يتم عامه الأول، مشيرا إلى أن العملية قد تتكلف ما يصل إلى أكثر من ستة آلاف دولار.

ويتوقع الأطباء لكونج كونج عملية جراحية ناجحة، حيث أجريت في عام 2010، ذات العملية لصبي صيني أيضا عمره 6 سنوات كان لديه كذلك 31 أصبع في اليدين والقدمين، وكانت العملية ناجحة.

ADVERTISEMENT

جراحة إزالة الأصابع الزائدة:

يفضل إجراء جراحة إزالة الأصابع الزائدة في عمر مبكر لتجنيب المصاب المشكلات النفسية الناتجة عن الشذوذ الخلقي، وإذا كان تكوين الإصبع أكثر تطوراً تنبغي إزالته جراحياً وإعادة ترميم الأنسجة المتبقية، و تصبح الجراحة أكثر تعقيداً في حالة وجود عظام أو أوعية أو أربطة، و قد يقوم الجراح بإعادة تشكيل الأنسجة لتصبح وظيفة وشكل اليد أو القدم طبيعيين بعد الجراحة.

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicaldaily.com/chinese-baby-fingers-and-toes-384956
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد