ADVERTISEMENT

حبوب منع الحمل خطر وتهدد حياتك

كتبت – سارة صلاح

مع تعدد وسائل منع الحمل تعد الحبوب أكثرهم شيوعاً, ولكن في تقرير جديد نشر في جريدة الدايلي ميل البريطانية, يُحذر الأطباء في انجلترا من بعض أنواع حبوب منع الحمل المشهورة ومنهم " ياسيمينا- فيمودين – مارفيلون" والتي تسبب التجلطات الدموية.

 

ويحذر الأطباء من ضرورة إجراء فحص أولاً قبل وصف أدوية منع الحمل وعدم وصف تلك الأدوية للسيدات الأكثر عرضة للأصابة بالتكلات الدموية. وأثبت الباحثين وجود 14 حالة وفاة في فرنسا مرتبطة بالتكتلات الدموية الناتجة عن استخدام حبوب منع الحمل الجيل الثالث, ويهتم الأطباء حالياً في انجلترا بتحذير السيدات من الأضرار التي قد تنجم عن استخدامها .


اقرأ المزيد : الجيل الجديد من حبوب منع الحمل يزيد مخاطر تشكّل جلطات
 

واهتمت الوكالة الأوروبية بالأمر وقامت بالكثير من البحوث لتثبت أن حبوب منع الحمل من الجيل الثالث تحتوي على هرمونات تزيد من نسبة تعرض السيدات للإصابة بالتخثر الوريدي العميق , ويتم وصف تلك الأدوية قرابة 2 مليون مرة في السنة وتفضلها السيدات لخلوها من الأثار الجانبية كزيادة الوزن والصداع وزيادة نمو الشعر.
 

وتحدث تلك التكلات الدموية في الأرجل عادة والتي قد تتحرك عبر الأوعية الدموية مسببة انسداد في الرئة يسبب الوفاة, ويمكن للتجمعات التحرك لتصل للدماغ مسببة السكتات الدماغية, ويضيف الأطباء أن تأثير تلك الأدوية ضئيل ويمكن للسيدات الاتي تتناوله ولم تعاني من أي مشاكل الاستمرار في تناولة.
 

ويستهدف التقرير تحذير الأطباء من وصف تلك الأدوية بدون تحذير السيدات اللاتي يتناوله مع تقيم لحالة السيدة قبل وصفة لها.
 

وطبقاً للتقرير الأوربي وجدت 2529 حالة من التكتلات الدموية بسبب تناول تلك الحبوب خلال فترة من عام 2000 – 2011, وينصح الأطباء بوصف حبوب الجيل الثالث فقط إن لم تكن السيدة قامت بتجربة حبوب منع الحمل القديمة, ومازال الأطباء في محاولة فهم العلاقة بين تلك الحبوب والتكتلات الدموية ويعتقد الأطباء أن هرمون الاستروجين الصناعي والموجود في حبوب الجيل الثاللث له عامل في تلك التكتلات, ويقول الأطباء أن الهرمونات الصناعية " جستودين, ديزوجستريل, دروسبيرنيون, ايتونوجستريل, نوريلجسترومين" كلها تزيد من عوامل الخطر.
 

وينوة الأطباء عن أنواع حبوب منع الحمل التي قد تعرضك للخطر " Evra Patch, Femodene, Gedarel, Katya, Marvelon, Mercilon, Millinette, Sunya, Triadene, Yasmin"


اخترنا لك أيضاً : 

    إعداد سارة صلاح البدوي 
    فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
http://www.dailymail.co.uk/news/article-2550216/Deadly-risk-pill-used-1m-women-Every-GP-Britain-told-warn-threat-popular-contraceptive.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد