أضف استشارتك

حساسية العطور .. أخطر من مجرد حساسية أنف !

Advertisement

حساسية العطورهل تعاني من حساسية العطور ؟ الأمر قد يكون أخطر من مجرد حساسية وقد تسبب هذه الحساسية آلام حقيقية بمجرد رشة عطر واحدة.

بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بـ حساسية العطور ، قد تسبب المنتجات العطرية الصداع النصفي لهم ، و مشاكل في التنفس ، حتى قد تسبب بعض الآثار العصبية ، فمن الممكن ألا تستطيع أن تحب رائحة كريم اليد الخاص بزميلك في العمل ، أو العطور التي تفوح في ممرات الأماكن العامة، لكن وفقا لدراسة استرالية جديدة ، بالنسبة لبعض الأشخاص ، فإن العطور من ذلك النوع يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأعراض الحقيقية المولمة .

اقرأ أيضا : اختبار الحساسية .. أنواعه و كيفية إجرائه و مخاطره

طلبت الدكتورة آن ستينيمان Anne Steinemann ، من ما يقرب من 1100 شخص إجابة استبيانات حول مدى تأثرهم بالمنتجات العطرية ، و أيضا ردود أفعالهم حين التعرض لها ، مثل : منتجات العناية الشخصية ، و معطرات الهواء ، و المنظفات .

و تشير نتائج الدراسة التي نشرت في تقارير مجلة الطب الوقائي ، أن حساسية العطور ليست فقط قضية شائعة ، بل يمكن أن تكون أعراضها حادة جدا ، حيث أن ثلث المشاركين في تلك الدراسة قد أوضحوا أنهم يعانوا من أكثر من مشكلة صحية بسبب المنتجات العطرية ، سواء كانوا قد استخدموها بأنفسهم ، أو تعرضوا لها في الأماكن العامة .

اقرأ أيضا : حساسيه الأنف المزمنة – chronic rhinitis

و كانت نتائج الاستبيانات كالآتي ، حيث أن ردة الفعل الأكثر شيوعا كانت صعوبات في التنفس ، بما في ذلك السعال و ضيق التنفس ، وذكر ما يقرب من 17٪ من المشاركين هذا التأثير ، و قد ذكر 14 % من المشاركين أعراض مخاطية مثل احتقان الأنف و زيادة إفراز دموع العين ، و 10٪ قد اشتكوا من الصداع النصفي ، و 9.5٪ من المشاركين كانوا يعانون من مشاكل الجلد المتقدمة مثل الطفح الجلدي ، و البثور الحمراء ، وخز الجلد ، و التهاب الجلد .

و شملت ردود الأفعال الأخرى نوبات الربو بنسبة 7.6 ٪ ، و مشاكل في الجهاز الهضمي بنسبة 3.3٪ ، و ما يقرب من 5٪ من الأشخاص الذين قد عانوا من أعراض عصبية مثل الدوخة أو الإغماء ، و بنسبة 4.1٪ من المشاركين اشتكوا من مشاكل في الإدراك ، مثل مشاكل مع الذاكرة و صعوبة التركيز .

و المدهش حقا ، أن ما يقرب من 8٪ من المشاركين قد تغيبوا عن العمل أو فقدوا وظيفتهم بالفعل ، نتيجة الشعور بالمرض بسبب التعرض للعطور في مكان العمل .

و بناءا على ما توصلت إليه الدراسات ، فقد أصبح من الواضح أن الآثار الصحية الناجمة عن حساسية العطور يمكن أن تكون فورية و مؤلمة جدا و ربما تعيق تماما الحياة العملية .

اقرأ أيضا : الزيوت العطرية و علاج الأمراض

نصحت الدكتورة آن ستينيمان من يعانون من حساسية العطور قائلة ” إن هناك بضع أشياء بسيطة يمكنك القيام بها لحماية نفسك، أولا : تخلص من معطرات الجو التي لا تحسن من جودة الهواء في الواقع ، و افتح النوافذ للتهوية بدلا من ذلك ، وثانيا : يمكنك أيضا أخد ما تحتاج من مواد التنظيف الخاصة بك عند الذهاب للمدرسة ، وتقترح أن تكون منتجات طبيعية مثل الخل أو صودا الخبز لمسح أرضية المطبخ و الحمام .”

اقرأ أيضا : اضرار العطور .. وما هي المشاكل الصحية لاستخدام العطور ؟

و أخيرا تحث الدكتورة آن ستينيمان على ضرورة التحدث مع الزملاء في العمل أو المدرسة بجدية بشأن المنتجات العطرية التي تستخدم في المكان ، و التي قد تعرضكم للمرض ، مثل المنظفات و معطرات الجو .. إلخ ، حيث أنها تشكل خطرا فعليا على الصحة .

Advertisement
المصادر
http://www.health.com/allergy/fragrance-sensitivity-health-effects

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *