أضف استشارتك

دراسة: المياه الغازية ترفع نسب الاصابة بالأزمات القلبية

Advertisement

كتب – محمد أبو سبحة:

 

أثارت مجدداً نتائج دراسة جديدة جرت في السويد المخاوف المتعلقة بارتباط تناول المشروبات الغازية بالأزمات القلبية heart attack.

 

 ونبهت الدراسة إلى أن الرجال الذين يتعاطون يوميا كوبين أو أكثر من الصودا أو المشروبات المحلاة المشابهة يكونون أكثرعرضة من غيرهم للاصابة بالأزمات القلبية.

 

وتابعت سوزانا لارسون كبيرة المشرفين على الدراسة بمعهد كارولينسكا السويدي وفريقها مجموعة من الرجال تضم نحو 42 ألفاً لفترة بلغت 12 عاماً في المتوسط ومن اجل تقييم عادات تعاطي المشروبات. ووجهت الى المشاركين في البحث اسئلة عن عدد المرطبات أو العصائر السكرية التي يتناولونها يوميا او اسبوعيا.

 

وخلال فترة الدراسة حدثت نحو 3600 حالة إصابة بالأزمات القلبية .

 

وأصيب من تاولوا أكثر من اثنين من المشروبات السكرية أكثر عرضة بنسبة 23 % للاصابة بالازمات القلبية عمن لم يتناولوها أصلا.

 

 

وقالت لارسون بحسب وكالة (رويترز)، أن دراسات سابقة كانت قد ربطت بين تناول المشروبات السكرية وعدة عوامل للخطر خاصة بالنوبات القلبية منها ارتفاع مستوى السكر بالدم، وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن وداء السكري والسمنة مما دفعهم لتأكيد العلاقة بين الأزمات القلبية وتعاطي المشروبات السكرية عبر تلك الدراسة.

 

لكن الدراسة لا تتعلق بالمشروبات المحلاة بالسكر بل الصودا ومثيلاتها وقالت لارسون "الرسالة المستهدفة هي ضرورة أن يقلل الناس من تناول الصودا".

 

وقالت لارسون إنه على الرغم من أن الدراسة جرت على الرجال لكن يتعين على النساء توخي الحذر بشأن الصودا.

 

وذكرت لارسون وفريقها البحثي في دورية "هارت" إن أكثر من 23 مليون شخص اصيبوا بالأزمات القلبية في العالم ويرجع شيوع هذه الامراض جزئيا إلى تعاطي الصودا والمشروبات الشبيهة بها.

 

واعترف معدو الدراسة أن من بين أوجه القصور في البحث تضمينه الرجال فقط كما أنها تفتقر إلى البيانات التي تفرق بين الصودا والمشروبات السكرية وتلك المحلاة بسكر التحلية الصناعي.

 

 

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARAKCN0ST1PT20151104?sp=true

تعليق

  1. زرع الشعر / FUE إقتطاف وحدة الحويصلة أي تقنية FUE في زراعة الشعر هي أخر التقنيات المستخدمة في زارعة الشعر على مستوى العالم و تركيا، إنها عملية تعطي نتائج طبيعية أثناء إستئصال الشعر و اثناء زارعة هذا الشعر. عملية إقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) و كما هو الحال في كافة عمليات زراعة الشعر هي عملية تعتمد على نقل جذور الشعر الحية المأخوذة من المناطق التي يتواجد فيها الشعر و نقلها كل على حدى الى المنطقة التي لا تحتوي على الشعر. الفرق بين هذه التقنية و تقنية نقل وحدة الحويصلة FUT ان وحدات البصيلات (الطعوم) في تقنية اقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) هذه تستخرج مباشرة من الجذور العميقة. هذه الطريقة تعرف على أنها “non-invasive ” أي غير إجتياحية. لا يتم استخدام المشرط الجراحي في منطقة المتبرع في عملية اقتطاف وحدة الحويصلة (FUE ) و لا يتم القيام بعملية خياطة فيها بحيث لا يتبقى اي اثر يرى بالعين المجرد في منطقة التبرع، و لا تترك اية مضاعفات تؤثر على المريض في منطقة التبرع. تؤمن هذه الطريقة حل مشكلات الصلع التي يعاني منها البعض بدون التأثير على سير الحياة اليومية للشخص. – See more at: http://daleelturkiye.net/index.php/ar/ads/55c21da142b07/زراعة-الشعر-في-تركيا/طريقة-Fue-لزراعة-الشعر-#sthash.WRrk6d66.dpuf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *