أضف استشارتك

دراسة: بالغذاء يمكن إصلاح ما أفسده التدخين !

Advertisement

التدخينخلصت دراسة أمريكية إلى أن تناول ثلاث تفاحات يوميًا يبطئ الشيخوخة الطبيعية في الرئتين ويصلح الضرر الناجم عن التدخين .

ولاحظ الباحثون على مدى 10 سنوات تباطؤ في تطور أعراض شيخوخة الرئة الطبيعية لدى مدخنين سابقين بعد اتباع نظام غذائي يحتوي على الطماطم والفواكه خاصة التفاح.

لكن الآثار الوقائية تظهر فقط مع تناول الثمار الطازجة وهذا يعني أن الطماطم المعلبة أو المصنعة وكذلك التفاح المحفوظ غير مفيد.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة الجهاز التنفسي الأوروبية EuropeanRespiratory Journal.

وقال العلماء في مدرسة جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة بالولايات المتحدة أن تناول اثنين من حبات الطماطم أو ثلاث ثمار من التفاح وسيلة مناسبة للمدخنين لتجنب تطوير الإصابة باضطراب الانسداد الرئوي المزمن المستعصي.

ومرض الانسداد الرئوي المزمن COPD وهو المصطلح الشامل للأمراض الرئوية من انسداد الشعب الهوائية وقلة تدفق الهواء بشكل مزمن وانتفاخ وقصور وظائف الرئة، ويمكن ملاحظته بسماع صفير أثناء التنفس، وهو مرتبط بشكل أكبر بالتدخين.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور فانيسا غارسيا لارسن: “تبين هذه الدراسة أن النظام الغذائي قد يساعد على إصلاح تلف الرئة لدى المقلعين عن التدخين”.

“كما يشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه يمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة الطبيعية في الرئة لدى المدخنين”

وأضاف البروفيسور لارسن”النتائج تدعم الحاجة إلى التوصيات الغذائية، وخاصة بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن”.

وأوضح الدكتور غارسيا لارسن أن: “وظيفة الرئة تبدأ في الانخفاض بداية من عمر الـ 30 اعتمادا على الصحة العامة والخاصة للأفراد”. وقال”تشير دراستنا إلى أن تناول المزيد من الفواكه على أساس منتظم يمكن أن تساعد على إبطاء انخفاض وظائف الرئة مع التقدم في السن، وربما تساعد في إصلاح الأضرار الناجمة عن التدخين”.

ويري العلماء أن “النظام الغذائي يمكن أن يصبح وسيلة لمكافحة ارتفاع تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن في جميع أنحاء العالم.”

مرض الانسداد الرئوي المزمن .. ما هي علاقته بالتدخين ؟

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5201469/Why-eat-three-apples-two-tomatoes-day.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *