أضف استشارتك

دهون الدم و الوزن يحددهما ميكروبات الأمعاء

Advertisement

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

أشارت دراسة حديثة إلى أن نسب الدهون المختلفة في الدم لا تتحدد فقط بمستوى الدهون التي تتناولها في طعامك  و معدلات أنشطة جسمك الأيضية ، و لكن هناك عاملا جديدا تم اكتشافه.

 

 

 

و تذكر الدراسة التي نشرتها Circulation Research  أن هذا العامل الجديد يكمن في وجود اكثر من 34 نوع من الميكروبات الطبيعية الموجودة في الامعاء.

 

 

 

حيث وجد الباحثون أن هذه الأنواع من الميكروبات تؤثر بشكل مباشر على نسب كل من الدهون في الجسم و معدلات HDL  أو الكوليستيرول الجيد و الدهون الثلاثية .

 

 

و تضمنت الدراسة نحو 893 بالغ تتراوح أعمارهم بين 18-80 عاما ، لترصد أيضا أن تأثير هذه الأنواع من الميكروبات لا يتسبب فقط في زيادة معدلات أنواع الدهون السابق ذكرها بل أنه يؤثر بشكل واضح على معدل قياس الوزن BMI بنسب تتراوح من 4 إلى 6 % .

 

 

 

و يذكر الدكتور "جينجواين فو"  أستاذ الجينات بجامعة Medical Center Groningen الهولندية أن القليل من هذه الميكروبات يؤثر على عمليات أيض العصارة المرارية التي تؤثر بالتبعية على مستوى الدهون في الدم ، لكن في المرحلة الحالية لا نزال نحبو في هذا المجال حتى نكتشف كيف تؤثر كل هذه الميكروبات بطريقة مباشرة على معدلات وزن الجسم.

 

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://circres.ahajournals.org/content/early/2015/09/09/CIRCRESAHA.115.306807.full.pdf+html

تعليق

  1. دراسة رائعة ومهمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *