أضف استشارتك

دواء أمريكى جديد لعلاج إصابات وتقرحات اللثة

Advertisement

 

 

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA‎‏"‏ يوم الجمعة، على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج قروح وإصابات اللثة التى تصيب البالغين.

ويعرف العقار الجديد باسم "GINTUIT"، وهو أول عقار يصنع على أساس استخدام الخلايا لعلاج تقرحات اللثة، حيث يحتوى من خلايا آدمية خفيفة "allogeneic"، أى خلايا جذعية من شخص متبرع لا يمت بصلة للمريض، بالإضافة إلى كولاجين بقرى، ليستخدم بشكل موضعى لعلاج قروحات اللثة الناشئة لسبب مرضى أو بسبب الجرح الناتج عن إجراء عملية جراحية فى اللثة.

ويتكون المستحضر من طبقتين من الخلايا تأخذ شكل الرقاقة توضع بشكل موضعى على اللثة، تتكون الطبقة الأولى من الخلايا الكيراتينية الآدمية، بينما تتكون الطبقة الثانية من كولاجين حيوانى وبروتينات آدمية بالإضافة إلى خلايا من الجلد البشرى من النوع المولد للنسيج الضام.

ويستخدم عقار "GINTUIT" ضمن الخطة الجراحية لعلاج أمراض أنسجة اللثة، حيث يستخدم بشكل موضعى على أنسجة اللثة المتقرحة لمرة واحدة فقط، وقد يرجع هذا الخلل إما بسبب صدمة أو إصابة ميكروبية أو نتيجة لعملية جراحية لنسيج اللثة، حيث يتم فقد كمية لا بأس بها من أنسجة اللثة وهو ما يؤدى إلى التهابها وتقرحها، وتفقد القدرة على الشفاء بشكل ذاتى وتحتاج لعلاج دوائى.

ومن أبرز الآثار الجانبية التى يسببها العقار: التهاب الجيوب الأنفية والتهاب البلعوم من جهة الأنف وإصابات الجهاز التنفسى الميكروبية، بالإضافة إلى بعض الألم وإحمرار الجلد.

 

 

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *