ADVERTISEMENT

إدارة الغذاء والدواء FDA تقرر سحب زانتاك من الأسواق وتمنع تداوله!

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA اليوم الأربعاء قرارها الأخير بشأن أدوية الرانيتيدين ” زانتاك ”  المضادة للحموضة والمستخدمة عالمياً وأكدت على قرار سحبها من الأسواق نهائياً مع منع تداولها أو تصنيعها مرة أخرى وقالت “لن تكون متوفرة بعد ذلك”!

كانت قد صرحت  الـ FDA  في سبتمبر من العام الماضي 2019 أن أدوية الرانيتيدين تحتوي على مادة فعالة تعرف بإسم NDMA” N-nitrosodimethylamine”  والمعروفة عربياً بإسم مادة النتروزامين .. وهي مصنفة ضمن المواد المسرطنة وبدأت من وقتها تحقيقاتها الموسعة حول هذه الأدوية.

اقرأ تفاصيل الخبر : تحذير، مواد مسرطنة في بعض مضادات الحموضة المعروفة.

واليوم جاء قرار منع التداول النهائي كخطوة أخيرة من سلسلة التحقيقات التي تمت حول هذه المادة الفعالة في أدوية الرانيتيدين والمعرفة بإسم العلامة التجارية “زانتاك – Zantac ” .. وهذا ما أعلنته FDA عبر صفحتها الرسمية على تويتر.

إدارة الغذاء والدواء تمنع تداول زانتاك

وأوضحت أن الشوائب الناتجة عن المادة الفعالة المسرطنة الموجودة في أدوية زانتاك “NDMA” .. تظهر وتزداد مع مرور الوقت بعد تصنيع الدواء وليس أثناء تصنيعه، خاصة عند تخزينه في درجات حرارة مرتفعة. ومع تكرار أخذ المستهلكين لهذا الدواء تتكون عندهم نسب كبيرة من هذه الشوائب وهذا قد يجعلهم عرضه للإصابة بالسرطان!

وعلى الرغم من أن نتائج الاختبارات التي تمت على أدوية الرانيتيدين لم تسجل مستويات مرتفعة من مادة “NDMA” إلا أن الإدارة قررت عدم المخاطرة لأنها لم تعرف كيفية ومدة تخزين هذا الدواء في منافذ بيعه، لذلك قررت بمنع تداوله وتصنيعه بل وسحبه من الأسواق لعدم ضمان جودته.
وأضافت أن هذا الدواء لن يكون موجود بالأسواق مرة أخرى سواء بوصفات طبية أو غيرها. ولن يتم استخدامه في الوصفات الطبية الجديدة أو الموجودة حالياً. ويأتي ذلك ضمن الجهود المبذولة لإدارة الغذاء والدواء FDA لضمان سلامة المواطنين وحرصها على صحتهم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد