أضف استشارتك

سعودية تنجب 5 توائم في حالة نادرة الحدوث !

Advertisement

twins newsوضعت سيدة سعودية في العقد الثالث من العمر خمسة توائم بعملية قيصرية في حالة نادرة الحدوث.

وأنجبت السيدة وهي من منطقة جازان في الشهر السابع من الحمل بعملية قيصرية، أربعة أطفال بصحة جيدة وطفل ولد بتشوهات خلقية وتوفي فور ولادته.

وتعتبر هذه العملية من العمليات النادرة التي تحدث مرة واحدة من بين كل ٥٥ مليون عملية ولادة في العالم.

وشارك في عملية الولادة فريق طبي من استشاريين وأخصائيي ولادة وأطفال وجراحة وتخدير وفنيي تمريض بقيادة د. طارق الهاشمي ود. أحمد الروس.

وأوضح الدكتور علي المدير، المدير الطبي بمستشفى الملك فهد المركزي استشاري الأطفال وحديثي الولادة والخدج أن أم التوائم بصحة جيدة والأطفال صحتهم جيدة وجاري تقديم الرعاية الطبية لهم بالحضانة.

وقد عبر والد التوائم عن سعادته البالغة بسلامة زوجته وأبنائه ويسأل الله أن يعينه على تربيتهم، كما وجه الشكر لإدارة المستشفى والطاقم الطبي بقسم النساء والولادة والحضانة بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان.

وبلغ عدد حالات الولادة بالتوائم في مستشفي جازان، العام الماضي ١٠٩ توأم ثنائي و٥ حالات من التوائم الثلاثية، كما بلغ عدد حالات الولادة بالتوائم بالعام الحالي 95 توأم ثنائي و3 حالات من التوائم الثلاثية، بالإضافة إلى الحالة الراهنة وهي ولادة خمسة توائم للمرة الأولى.

وقد يؤدي إستخدام أدوية الخصوبة إلى زيادة معدل ولادة التوائم أعلى من المعتاد، حيث تتسبب أدوية الخصوبة في جعل مبيض المرأة يطلق عدة بويضات في نفس الوقت، مما يزيد من احتمال ولادة التوائم. فعلى سبيل المثال يطلق مبيض الأم ثلاث أو أربع أو خمس بويضات معاً، وتُخصب جميعها فيولد ثلاثة أو أربعة أو خمسة توائم غير متطابقة، أو قد تنقسم بويضة واحدة بشكل طبيعي إلى عدد من البويضات فينتج عنها توائم متطابقة.

باحث تونسي يكتشف الجينات المسئولة عن التوائم !

Advertisement
المصادر
http://www.alriyadh.com/1514725

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *