أضف استشارتك

الرجال قصار القامة أكثر عرضة للصلع تماما !

Advertisement

سقوط الشعر
الرجال الذين يشعرون أنهم سيئوا الحظ لأنهم ورثوا جينات قصر القامة ، قد تكون معلومة غير سارة لهم أيضا عند معرفة أن نفس جينات قصر القامة يمكن أن تتسبب في سقوط الشعر !

فقد حلل الباحثون في جامعة بون البيانات من حوالي 11،000 رجل يعاني من الصلع المبكر و حوالي 12،000 رجل آخر لا يعانون من سقوط الشعر تماما .

اقرأ أيضا : زراعة الشعر الطبيعي بالصور و تكلفة زراعة الشعر لعلاج الصلع

صرح معد الدراسة الدكتور ستيفاني هيلمان Dr Stefanie Heilmann : ” أن الجينات التي تزيد من خطر الصلع يمكن أن تؤدي أيضا إلى قصر القامة و البلوغ في وقت سابق لأوانه ، و من الواضح أن كل هذه العوامل تتأثر بالهرمونات ، حيث أن الهرمونات تعمل ببطء شديد على مدى سنوات ، لذلك لا تظهر إلا بعد ما يقارب 20 سنة من سن البلوغ ” .

اقرأ أيضا : الصلع وأنواعه.. وطرق علاجه الدوائي والجراحي

و أضاف أيضا ” أود أن أطمئن الرجال القصيرين أن هذا لا يعني بالتأكيد أن شعرهم سوف يتساقط تماما ، فإذا كنت قصير القامة و جميع الرجال في العائلة لم يتساقط شعرهم ، سيكون غير محتمل إصابتك بالصلع أيضا ، كما أن طوال القامة يصابون أيضا بالصلع ، ولكن هناك مسارات بيولوجية تسهم في كل من الصفتين” .

و أوضحت النتائج أهمية وقف إنتاج هرمون التستوستيرون وبالتالي يمكن أن يوقف نمو الذكور في وقت مبكر ، و ذلك عن طريق إغلاق الصفائح الموجودة في نهاية العظام خلال سنوات المراهقة ، و الذي يسبب الصلع أيضا.

حيث أن هرمون الذكورة الذي يتم إنتاجه في الخصيتين هو المسبب الرئيسي للصلع ، وعلى ذلك فالعلاج الوحيد الذي تم تحديده بالفعل لمنع سقوط الشعر تماما ، هو أن يتم استئصال الخصيتين من الرجل ، وهو بالتأكيد علاج شديد التطرف بالنسبة لكل الرجال .

إن الدراسة الدولية التي تم اجرائها على الجينات لأكثر من 20،000 رجل من سبع دول مختلفة ، قد كشفت أن فقدان الشعر السابق لأوانه يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .

اقرأ ايضا : تمارين زيادة الطول 5 سم في أسبوعين فقط .. بالصور

و صرح البروفيسور ماركوس Markus Nöthen مدير معهد علم الوراثة البشرية في جامعة بون قائلا : ” لقد وجدنا أيضا روابط بين البشرة الفاتحة و زيادة كثافة العظام ، ومن هنا يمكن الربط بين الرجال الذين يعانون من سقوط الشعر وكون أجسامهم أكثر قدرة على استخدام أشعة الشمس لتخليق فيتامين (د) ، و يمكن أن يفسر أيضا لماذا الرجال البيض على وجه الخصوص يفقدون شعرهم قبل الأوان “.

وقد وجدت الدراسات السابقة ما لا يقل عن 500 صلة جينية بين الصلع و الطول في الرجال ، يأمل العلماء في المستقبل أن يتم التحديد بدقة مدى احتمالية فقدان الشعر للرجال القصيرين .

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-4295676/Genes-causing-teens-stpo-growing-linked-baldness.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *