أضف استشارتك

دراسة إماراتية: سلوك الأطفال يتأثر بالأجهزة التكنولوجية

Advertisement

سلوك الأطفالأكدت نتائج دراسة إماراتية أن استخدام الأجهزة التكنولوجية بشكل مفرط يؤثر سلباً على سلوك الأطفال وصحتهم.

وقالت النتائج الأولية لدراسة استطلاعية أجرتها إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، أن 77 بالمائة من العينة المستطلعة رأت أن التكنولوجيا الحديثة أدت إلى ظهور اضطرابات سلوكية واجتماعية عند أبنائهم.

تم الكشف عن هذه النتائج خلال ندوة نظمتها إدارة التثقيف الصحي في مستشفى الجامعة بالشارقة وأطلقت خلالها حملتها التوعوية “لحظة.. نحو حياة صحية” الهادفة إلى توعية أفراد المجتمع بمخاطر الاستخدام المفرط للأجهزة التكنولوجية وتأثيراتها السلبية على صحتهم العامة.

وتتواصل الحملة على مدى شهر كامل وتتضمن العديد من الفعاليات بما في ذلك حملة إلكترونية توعوية على جميع منصات التواصل الاجتماعي.

وخلصت نتائج الدراسة أيضاً إلى أن 32% من أولياء الأمور أكدوا تعرض أبنائهم لمشكلات في النظر نتيجة الاستخدام المفرط لهذه الأجهزة، و13% أشاروا إلى تراجع تركيز أطفالهم و9 بالمائة قالوا إن التأثير السلبي للأجهزة أدى إلى إصابة الأبناء بالسمنة وزيادة الوزن.

وفيما يتعلق بتأثير الأجهزة التكنولوجية على الآباء والأمهات فان 16% منهم قالوا أنها تسببت في معاناتهم من آلام أو مشكلات في النظر بينما أشار 15% منهم إلى إصابتهم بآلام في الظهر والمفاصل.

وأيد 90 بالمائة عدم إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أعوام أية أجهزة ذكية.

وعقب الإعلان عن النتائج الأولية للدراسة انطلقت الندوة التثقيفية الأولى “لحظة.. نحو حياة صحية” التي حضرها أكثر من 100 شخص، وأدار الجلسة الحوارية إيمان تركي رئيس قسم البرامج بإدارة التثقيف الصحي وشارك فيها عدد من الأطباء والخبراء والأخصائيين البارزين في هذا المجال انطلاقاً من واقع خبرتهم وتعاملهم المباشر مع الحالات الناجمة عن سوء أو فرط استخدام الأجهزة الإلكترونية.

وقالت إيمان راشد سيف أن استخدام الأجهزة التكنولوجية وخصوصاً الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة أصبح أمراً واقعاً لابد منه ولذلك جاءت هذه الحملة التوعوية بهدف تسليط الضوء على مخاطر الاستخدام المفرط لهذه الأجهزة ليس على الصحة الجسدية فحسب وإنما أيضاً على الصحة النفسية والحياة الاجتماعية و سلوك الأطفال والكبار وعلى مختلف جوانب ومجالات الحياة الأخرى.
اقرأ أيضا: اضرار مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية التغلب عليها

Advertisement
المصادر
http://wam.ae/ar/details/1395302655563

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *