أضف استشارتك

رجل مصاب بشلل رباعي يستطيع تحريك ذراعه بقوة عقله!

Advertisement

شلل رباعيبيل هو أول شخص في العالم مصاب بـ شلل رباعي ينجح في تحريك ذراعيه عن طريق شريحة إلكترونية وضِعت في رأسه ، حيث أصيب بيل كوشيفار الذي يبلغ من العمر 56 عاما بحادث دراجة منذ 8 سنوات، و تسبب الحادث في شلل رباعي ، فلم يعد لديه القدرة على تحريك كتفيه أو ذراعيه، و الآن مع التقدم الكبير في التكنولوجيا وتطورها أصبح لديه القدرة على إطعام نفسه وهو على الكرسي المتحرك.

شلل رباعي

فقد صرح العلماء الأمريكيون الليلة الماضية أن بيل أصبح قادرا على وضع الطعام لنفسه في الطبق ، بالإضافة إلى رفع كوب القهوة حتى شفتيه، كما استطاع أيضا حك أنفه.

شلل رباعي

وأضاف العلماء أن الشريحة الإلكترونية تجاوزت ضرر الحبل الشوكي الذي تسبب في إيقاف وصول التعليمات من المخ للعضلات ، و تم ذلك بدون التدخل الجراحي أو العلاج باستخدام الخلايا الجذعية، حيث تعمل هذه الشريحة على إعادة الربط بين المخ والعضلات مباشرة بوضعها في القشرة الحركية في الدماغ – الجزء المسؤول في الدماغ عن حركة الأذرع – ، ثم إرسال التعليمات للكمبيوتر لترجمتها و إرسالها لسلسلة من الأقطاب الكهربية المزروعة في عضلات الأذرع و الكتف لتعطيها أمر التحرك .

اقرأ أيضا : نظرة عامة على إصابات النخاع الشوكي

و كان لابد أن يتعلم بيل كيفية استخدام نظام تسجيل الدماغ حتى يستطيع الحركة ، وذلك باستخدام أفكاره لتوجيه ذراعه الظاهر على الشاشة ، و بمجرد تمكنه من السيطرة على أوامر الكمبيوتر أصبح بإمكانه أن يتحرك بالفعل لمدة 8 ساعات يوميا كل أسبوع لمدة 4 شهور ، و كان ذلك بمثابة إحياء لأعضائه.

شلل رباعي

أعلن فريق من جامعة Case Western Reserve في كليفلاند الليلة الماضية، أن بيل أصبح يتحكم تماما في أصابعه وكوعه وكتفه، وذلك بعد سنتين من الاختبارات، كما أصبح قادرا على القيام بالمهام المعقدة أيضا، و أخيرا أضاف بيل قائلا : ” أصبحت أحرك ذراعي بالفعل دون أي عناء أو حاجة إلى تركيز مرهق على الإطلاق ، فالأمر يحدث بمجرد التفكير فيه لا أكثر “.

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-4358502/Paralysed-man-moves-arm-hand-brain-microchip.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *