أضف استشارتك

صحة دبي تبدأ في استخدم “الدكتور الآلي” بمستشفياتها

Advertisement

كتب : محمد أبو سبحة

 

طبقت هيئة الصحة في دبي نظام الطبيب الألي رسميًا بإحدى المستشفيات في منطقة "حتا" الحدودية لتقديم الخدمات الطبية السريعة للحالات الطارئة هناك، ضمن سلسلة جديدة من الخدمات الذكية استحدثتها الهيئة.

 

ويتميز الطبيب الآلي الذي أطلق عليه اسم "دبي روبو دوك Dubai Robo Doc"، بإمكانيات فائقة للتدخل السريع في التشخيص والعلاج عن بعد لجميع الحالات المرضية الطارئة والدقيقة والحرجة.

 

 

وقالت أماني الجسمي مديرة إدارة تقنية المعلومات بهيئة الصحة بدبي أن الفكرة والقدرات المذهلة لدكتور دبي الآلي تكمن في النظام الذكي الذي يمثل تكوينه والذي بمقتضاه يتواصل مباشرة مع أي اختصاصي أو استشاري للتدخل السريع في تشخيص وعلاج الحالات الطارئة التي تصل إلى أي مستشفى أومركز طبي أو عيادة لا يتوفر فيها الإستشاري الصحي المطلوب وخاصة في المناطق البعيدة ومن هنا تجرى عمليات الإسعافات والعلاجات اللازمة عن طريق " دكتور دبي الآلي " وتحت إشراف الاستشاري المتخصص .

 

وأضافت بحسب وكالة (وام)، أن "دكتور دبي الآلي" يتميز بتوفير خدمات صحية رفيعة المستوى وعلى مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع فضلاً عن تميزه بإجراء التشخيص الدقيق والتدخل السريع وخاصة في الحالات العصيبة وشديدة الحرج التي لا تحتمل انتظار أو انتقال الاستشاري المتخصص إليها .

 

وأشارت إلي أنه من المقرر توزيع "دبي روبو دوك "على مختلف المنشآت الصحية التابعة للهيئة ضمن سلسلة جديدة من الخدمات الذكية استحدثتها هيئة الصحة بدبي لمواكبة تطلعات الإمارة في تحقيق التنافسية العالمية في هذا القطاع الحيوي الذي يمس صحة وحياة الأفراد والمجتمع.

 

وعرضت هذه التقنية الجديدة خلال منتدى الصحة التفاعلية الذي أقيم في دبي على مدى يومين تحت عنوان "الصحة في دبي نحو المستقبل"، بمشاركة أكثر من 90 شخصاً من المتخصصين في مجال الرعاية الصحية في القطاعين الحكومي والخاص بما في ذلك المستشفيات والعيادات و شركات التأمين وصناعة الأدوية و المعدات الطبية، بهدف تطوير خدمات الرعاية الصحية.

 

 

وقال المشاركون في المنتدي أن "دكتور دبي الآلي" يتمتع بإمكانياته عالية المستوى ستسهم في الإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية العاجلة وبالتالي ستتمكن أقسام الطواريء والعيادات المتخصصة من التعامل مع الحالات الحرجة بدقة متناهية وفي الوقت المناسب الذي يمثل عامل الزمن فيه حياة فرد من الأفراد .. لافتين إلى ان الكادر الطبي في دبي مهيأ للتعامل مع أحدث التقنيات وأن مضي الهيئة في طريق الاستعانة بمثل هذا النوع من "الروبوتات" الفائقة والتجهيزات الذكية هو ما يتوقعونه في إمارة تنشد الأفضل دائمًا.

 

واعتبر الطبيب المتخصص في حالات الطوارىء والصدمات النفسية في مستشفى راشد الدكتور معين فكري إن نظام "دبي روبو دوك" هو مستقبل الرعاية الصحية، موضحًا أنه تم تزويده بمميزات عديدة تساعد الأطباء على فحص المرضى عن بعد.

 

و أوضح الدكتور فكري إلىأن الأطباء يمكنهم من خلال هذا النظام المتطور فحص النتائج المخبرية والصور الشعاعية والعلامات الحيوية للمريض لإعطاء التقييم المناسب عن بعد، وتقديم المشورة اللازمة للأطباء في غرفة الطوارىء، كما يمكن تشخيص حالة المريض وهو في غرفة الإسعاف بطريقه إلى المستشفى.

 

اعداد: محمد أبو سبحة

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

Advertisement
المصادر
http://www.wam.ae/ar/news/emirates/1395285688144.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *