أضف استشارتك

الكولا ومشروبات الطاقة وما تفعله في أسنانك بالصور

Advertisement

الكولا
أهكذا ستبدو أسنانك بعد عشر سنوات ؟ الصور سوف تكشف لكم التأثير الضار على صحة الأسنان الذي لا يمكن إصلاحه والناتج عن شرب الكولا والمشروبات السكرية .

الدكتور توم بيرمان هو طبيب أسنان في ستوديو الأسنان سان دييجو في الولايات المتحدة الأمريكية ، كان قد قرأ مؤخرا كتاب للكاتب جوناثان والدمان باسم “الصدأ : الحرب الأطول” ، وقد ادعى الكاتب أن أحد مشروبات الطاقة الجديدة إذا تم وضعه في عبوة من الألومنيوم فسيؤدي إلى تآكلها بشدة.

تساءل الدكتور توم بيرمان إذا كان هذا تأثير الكولا ومشروبات الطاقة على العلبة المصنوعة من الألومنيوم ، كيف يكون تأثيرها على أسناننا ؟ ” ، ولذلك أنشأ هذه التجربة الفريدة من نوعها .

وضع الدكتور توم بيرمان كل سن في سائل مختلف ، سن في زجاجة تحتوي على الكولا ، وسن في زجاجة تحتوي على الكولا اللايت ، وسن في زجاجة تحتوي على مشروبات الطاقة ، وقام بفحص الأسنان في الزجاجات المختلفة بعد أسبوعين .

اقرأ أيضا : الكـولا الدايت .. هل تؤدي لزيادة الوزن فعلا ؟
الكولا

وجد أن السن الأول الموضوع في الكولا كان ملطخ باللون الأسود تقريبا كما توضح الصورة ، والسن الثاني الموضوع في الكولا اللايت تلطخ أيضا باللون الأسود لكن بنسبة بسيطة ، ومن المرجح أن سبب هذا اللون هو مادة الكراميل (السكر المحروق) في الكولا ، مما يبرر سبب عدم تلون السن بشكل كبير مع الكولا اللايت لقلة احتوائها على السكر.

اقرأ أيضا : لماذا يجب عليك الابتعاد فورا عن المشروبات الغازية؟

الكولا
بينما نتائج فحص السن الثالث الموضوع في إحدى مشروبات الطاقة هي التي هزت حقا الدكتور توم بيرمان ، حيث تلطخ السن باللون الوردي الشاحب و بالصدأ أيضا ، كما توضح الصورة الأثر التدميري لمشروب الطاقة على مينا الأسنان ، وطبيعة حمضية السائل الشديدة هي المسؤولة عن ذلك .

اقرأ أيضا : مشروبات الطاقة .. تجنب الاعتماد عليها عند الحاجة للسهر

المينا هو الطلاء الصلب الذي يحمي عاج الأسنان تحتها ، عندما تتلاشى طبقة المينا بسبب المشروبات الحمضية يصبح عاج الأسنان مكشوفا ، مما يسبب الألم والحساسية وتزيد من الخطر .

وعلى الرغم من أنه يدرك أن التجربة كانت لا تماثل استهلاك الأشخاص لتلك المشروبات بانتظام ، إلا أنه أوضح أن الضرر ممكن أن يكون بنفس الدرجة على المدى الطويل إذا استهلك الشخص تلك المشروبات يوميا تقريبا .

وأضاف طبيب أسنان آخر على الانترنت معلقا : ” أن تناول تلك المشروبات على مدى فترة طويلة ، قد تؤدي إلى نفس النتائج أو ما هو أسوأ ” حيث أنه كان هناك شاب يبلغ من العمر 28 عاما ويعاني من التهاب اللثة وآلام رهيبة مع خطر تهاوي الأسنان تقريبا ، وذلك بسبب الاستهلاك اليومي لمشروبات الطاقة والكولا و المشروبات الغازية ، والمشروبات السكرية .

إن خطر هذه المشروبات قد يكون أكبر إذا كنت تعاني من جفاف الفم ( على سبيل المثال بسبب بعض أنواع الأدوية الخاصة بعلاج الاكتئاب ، و ارتفاع ضغط الدم ، و الحساسية ، و نزلات البرد ، و الانفلونزا ، والسمنة ، و حب الشباب ) .

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-4287984/Pictures-damage-soft-drinks-teeth.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *