طفل سعودي يخضع لعملية بالقلب بعد إصابته بـ الحمى الروماتيزمية

الحمى الروماتيزميةأنقذ فريق طبي سعودي متخصص في جراحات القلب، حياة طفل يبلغ من العمر ١٣ عامًا، حيث كان يعاني من تلف صمامات القلب بعد إصابته بمرحلة متقدمة من الحمى الروماتيزمية ، مما أفقده القدرة على الحركة.

ADVERTISEMENT

وكان الطفل يعاني من هبوط بعضلة القلب وانسكاب بالغشاء البلوري للرئتين Pleural Effusion واستسقاء بالبطن وتضخم بالكبد وارتفاع شديد في إنزيمات الكبد، بحسب بيان لوزارة الصحة.

وتبدأ الإصابة بمرض الحمي الروماتيزمية بـ احتقان الحلق، يليه ارتفاع في درجة الحرارة، وإذا لم تعالج الحالة تتطور الأعراض ويصاب المريض بـ روماتيزم القلب وهو مرض قاتل.

ADVERTISEMENT

الحمي الروماتيزمية

وبعد الفحوصات خضع الطفل لجراحة قلب مفتوح عاجلة في مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان.

ADVERTISEMENT

وأوضح المستشفي أن العملية كانت شديدة الخطورة؛ نظرًا لـ ضعف القلب وتراجع الصحة العامة للمريض، حيث تم تغيير الصمام الميترالي والأورطي مع توسيع مخرج الشريان الأورطي بواسطة رقعة صناعية وإصلاح الصمام ذو الثلاث شرفات.

وتكللت الجراحة بالنجاح، وتماثل المريض للشفاء، وغادر المستشفى بعد ان أصبح قادرًا على ممارسة حياته الطبيعية.

الحمى الروماتيزمية Rheumatic fever

تظهر أعراض الحمى الروماتيزمية بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إصابة الحلق واللوزتين بنوع معين من البكتريا يدعى المكورات السبحية (ستبتوكوكس streptococci). وتصيب الحمى الروماتيزمية القلب في مرحلة متقدمة وتؤثر علي صمامات القلب، والإصابة بها شائع خاصة لدي الأطفال قبل مرحلة البلوغ وضعاف المناعة، كما تصيب المفاصل، الجلد، والمخ.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.almowaten.net/?p=1213176
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد