أضف استشارتك

احذر طقطقة الركبة قد تكون مؤشر خطر

Advertisement

طقطقة الركبةنشرت مجلة The journal Arthritis Care & Research دراسة حديثة توضح أن طقطقة الركبة قد تكون مؤشر يدل على الإصابة بالتهاب المفاصل قريبا أو فيما بعد، لذلك إذا كنت تعاني من طقطقة الركبة التي تسمى Crepitus بشكل مستمر عليك الذهاب للطبيب والكشف بالأشعة السينية على الركبة.

فقد قام الباحثون بتلك الدراسة على 3500 شخص من المعرضين للإصابة بالتهاب المفاصل وكانت تتراوح أعمارهم بين 45 ، 79 عاما، وكانت أسباب تعرضهم للإصابة متنوعة بين الشيخوخة والسمنة والتاريخ المرضي لإصابات الركبة.

اقرأ أيضا : التهاب المفاصل .. أسبابه و تشخيصه و كيفية علاجه

ووجد الباحثون أن من يشعرون بطقطقة الركبة بشكل دائم كانت نسبة إصابتهم بالتهاب المفاصل 3 أضعاف نسبة الأشخاص الذين لا يشعرون تماما بأي طقطقة في الركبة، بالإضافة إلى أن 11% منهم قد أصيبوا بالتهاب المفاصل بعد عام بالفعل، وأصيب أيضا 4.5% من الذين لا يشعرون تماما بطقطقة الركبة بالتهاب المفاصل بعد عام، بينما أصيب 8% من الأشخاص الذين كان يشعرون بطقطقة الركبة أحياناً بشكل متقطع بالتهاب المفاصل بعد عام.

وقد صرحت الدكتورة جريس لو Grace Lo الأستاذة المساعدة في كلية بايلور للطب في هيوستن قائلة : ” من الطبيعي أن نشعر بطقطقة الركبة أحياناً أثناء ممارسة الرياضة وهذا لا يدعو للقلق، وحتى الآن لا يوجد دواء يوقف تطور التهاب المفاصل، ولكن المحافظة على الوزن السليم وتقوية العضلات بالرياضة قد يفيد كثيراً في الوقاية من المرض “.

Advertisement
المصادر
https://consumer.healthday.com/senior-citizen-information-31/misc-arthritis-news-41/do-your-knees-crackle-and-pop-722366.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *