أضف استشارتك

عمر الشريف مصاب بـ آلزهايمر.. ولا يتذكر تفاصيل أشهر أفلامه

Advertisement

كتب: محمد أبو سبحة:

 

 النجم العالمي عمر الشريف -83 عاما- تم تأكيد اصابته بمرض ألزهايمر، حيث بات لا يتذكر حتى أهم اعماله الفنية، ولا زال يسأل عن فاتن حمامة.

 

وفي تصريحات لصحيفة El Mundo الاسبانية، أعلن  طارق النجل الأكبر للفنان عمر الشريف اصابة والده بمرض الزهايمر Alzheimer's Disease، ورغم انه يعلم انه ممثل مشهور الا انه وبحسب الصحيفة، أصبح يخلط بين أشهر أفلامه مثل لورانس العرب Lawrance of Arabia، و دكتور زيفاغو Dr Zhivagoولا يتذكر مواقع تصويرهما.

 

وبالرغم من رحيل زوجته السابقة الفنانة فاتن حمامة عن الحياة في يناير الماضي، قال طارق، إن والده نسى وفاتها ويجدد سؤاله عنها وعن أحوالها بين حين وآخر. أكما أنه أصبح يتخيل أن المعجبين الذين ياتون لتحيته هم أصدقاء قدامى لكنه نسي أسماءهم، في حين أنهم مجرد معجبين لم يلتقي بهم من قبل.

 

وأضاف النجل الوحيد لعمر الشريف من زواجه بفاتن حمامة، أن والده المصاب بالزهامير منذ نحو ثلاث سنوات، من الصعب تحديد مرحلة المرض لديه ، "لكن المؤكد أن حالته تزداد سوءاً، ولن تتحسن".

 

آلزهايمر:

يعد الزهايمر أكثر أمراض الشيخوخة انتشاراً،ولا يوجد علاج فعال له حتي الأن، وله ثلاث مراحل فتعرف عليهم:

 

المرحلة الأولى:

يبدأ المريض نسيان مواعيده، ولا يتنبّه إلى مرور الوقت، ولايتذكر أحداث الماضي القريب وفي نهاية المرحلة يميل إلى العزلة والانطواء ويتفوّه بجمل لا معنى محدد لها وينسى الكثير من الكلمات التي يعرفها.

 

المرحلة الثانية:

تبدأ بعجز المريض عن القيام بأمور يدوية مثل شبك الأزرار كما يجد صعوبة في فهم الكلمات، وتنتهي هذه المرحلة ويكون المريض بحاجة إلى من يساعده ، ويعاني من نوبات الغضب والإحباط.

 

المرحلة الثالثة:

تبدأ بعجز المريض عن القيام بما يقوم به الإنسان الطبيعي في دورة المياه، وتنتهي بأن يصبح لا يستطيع عمل أي شيء دون مساعدة الآخرين، وتكون هذه المرحلة أصعب وآلم مرحلة يمر بها مريض ألزهايمر.

 

 

اعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

 

Advertisement
المصادر
http://www.elmundo.es/loc/2015/05/23/555f822046163f017c8b4589.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *