عملية زراعة الوجه التاريخية لأصغر فتاة في أمريكا تعيدها للحياة مرة أخرى!

عملية زراعة الوجهقصة إنسانية وإنجاز طبي جديد قام به مجموعة من الجراحين في كليفلاند كلينيك في أوهايو، بسبب قيامهم بـ عملية زراعة الوجه لفتاة لا يتجاوز عمرها 22 عاما، بعد أن فقدت وجهها في محاولة انتحار سابقة عندما كانت بعمر الـ 18 عاما!

ADVERTISEMENT

قام الأطباء بزراعة وجه للفتاة الصغيرة التي تسمى كاتي، من أجل استعادة بنية ووظائف الوجه مثل المضغ، والتنفس، والبلع، وذلك بعد 3 سنوات من إصابتها الشديدة.

لم تكن كاتي تعرف ما المقصود بعملية زراعة الوجه، ولكن الطبيب شرح لها لاحقا كل ما يخص العملية لتتحمس للأمر.

ADVERTISEMENT

عملية زراعة الوجه الكاملة والجزئية هي إجراءات طبية تنطوي على استبدال كل أو أجزاء من وجه الشخص بالنسيج المتبرع به، بما في ذلك الجلد والعظام والأعصاب والأوعية الدموية من متبرعة متوفية.

شملت إجراءات زراعة الوجه لكاتي زرع كل من فروة الرأس، والجبهة، والجفون العليا، والسفلى، ومآخذ العين، والأنف، والخدود العلوية، والفك العلوي، ونصف الفك السفلي، والأسنان العلوية، والأسنان السفلية، وأعصاب الوجه الجزئية والعضلات والجلد، مع استبدال أنسجة الوجه الكاملة بفاعلية، وذلك فقا لكليفلاند كلينيك.

ADVERTISEMENT

كما ذكر الدكتور برايان جاستمان جراح التجميل في كليفلاند كلينيك والذي قاد العملية وأشرف على رعايتها: “قبل زراعة الوجه لكاتي، استخدم الجراحون في كليفلاند كلينيك الطباعة ثلاثية الأبعاد للمساعدة في إعادة بناء حوالي 90٪ من الفك السفلي”

كاتي التي أصبحت اليوم تتحدث عن ندمها وتقديرها لنعمة الحياة، بل أصبحت تقوم بالتوعية اليوم ضد الانتحار بعد ان كانت محظوظة ومنحت فرصة ثانية لتعيش مرة أخرى.

كاتي ظهرت على غلاف المجلة الشهيرة ناشيونال جرافيك، من أجل التوعية بـأهمية الحياة، مع ذكر قصتها كاملة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://edition.cnn.com/2018/08/14/health/face-transplant-suicide-attempt-natgeo-profile/index.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد