أضف استشارتك

دراسة ترصد فوائد الصلاة لعلاج آلام الظهر والعمود الفقري

Advertisement

فوائد الصلاةرصدت دراسة طبية أمريكية فوائد الصلاة التي يؤدي المسلمين حركاتها بشكل يومي، وتوصلت الدراسة إلى أنه إذا تم تأدية الصلاة بشكل سليم ومنتظم، 5 مرات يومياً فإن ذلك يعمل على مواجهة آلام الظهر السفلية والعمود الفقري.

ونُشرت نتائج تلك الدراسة في “المجلة الدولية للهندسة والنظم الصناعية”، وأجريت بالتعاون بين قسم الهندسة الصناعية، في جامعة ولاية بنسلفانيا، وكلية بيرند، إيري، في الولايات المتحدة.

وقالت الدراسة أن تأدية الحركات المتتالية للصلاة بشكل منتظم يؤدي إلى إزالة الإرهاق الجسدي، وليس هذا فحسب لكنها تساعد أيضاً في مواجهة آلام الركبتين والفقرات القطنية في العمود الفقري.

وشبه محمد الخصاونة، من فريق الدراسة، تلك الحركات بتمارين اليوجا وتلك التي يُوصى بها للتخلص آلام الظهر.

وللتوصل لتلك النتيجة أو الخلاصة، عمدت الدراسة إلى استخدام نماذج محاكاة رقمية لأجساد رجال ونساء من مختلف أنحاء العالم لدراسة تأثير و فوائد الصلاة في تخفيف آلام الظهر.

ووجدت الدراسة أن هناك علاقة عكسية بين الوقت الذي يقضيه الشخص في الصلاة وقوة الضغط الخلفية التي تؤثر على الشخص خلال تأدية الصلاة.

وذكرت الدراسة أن وضع الركوع والذي يجعل الظهر والركبة يتخذان شكل زاوية معينة، يؤثر علي مستوى الألم. حيث تقل في هذا الوضع قوة الضغط لدى الأفراد الذين يعانون من آلام أسفل الظهر.

كما أوضحت نتائج الدراسة، أن السجود يساهم في زيادة مرونة الأربطة في منطقة الظهر، مما يساعد على تجاوز الشعور بالألم.

ولا يمكن القول بأن هذه هي كل فوائد الصلاة من الناحية العلاجية، حيث أن تلك الدراسة لم تتطرق إلى تأثير حركات الصلاة على المصابين بأمراض جسدية أو إعاقات أخري.

اقرأ ايضا: 12 نصيحة للتخلص من آلام الظهر الناتجة عن العمل

Advertisement
المصادر
http://www.inderscience.com/dev/search/index.php?mainAction=search&action=record&rec_id=81914&prevQuery=&ps=10&m=or

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *