ADVERTISEMENT

هل ينقل البشر فيروس كورونا الجديد إلى الحيوان؟ وكيف تحمي نفسك وحيوانك؟

فيروس كورونا الجديد COVID-19 مستمر في مفاجأتنا ومازال يكسر حدود كل المؤلوف والمعروف عنه حتى الآن .. وذلك بعد انتشار خبر إصابة النمرة “ناديا” بفيروس كورونا الجديد خلال الساعات الماضية! فهل البشر يمكنهم نقل فيروس كورونا إلى الحيوانات والعكس؟ وما مدى خطورة ذلك وكيف تحمي نفسك وحيوانك؟ .. سنوضح لكم خلال السطور القادمة.

قامت السلطات الأمريكية بالإعلان عن أن النمرة “ناديا” وهي أحدى النمور في حديقة حيوان برونكس في نيويورك أنها تحمل فيروس كورونا الجديد بعد أن جاءت نتيجة تحليلها إيجابية، وذلك بعد أن ظهر عليها أعراض المرض خلال الأيام الماضية وتدهورت حالتها الصحية سريعاً.
ليست هي الوحيدة في الحديقة التي ثبت إيجابية تحليلها لكن هناك أيضاً 5 نمور وأسود أخرى حاملين للفيروس بعدما أصيبوا بسعال جاف ومشاكل في الجهاز التنفسي وفقاً لما أعلنته وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) .. ولكن باقي الحيوانات بالحديقة في حالة جيدة.

وبهذه الأخبار فمسار الأبحاث وراء الفيروس التاجي الجديد ستتخذ شكلاً جديداً، خاصة بعد ما أظهرت نتائج التحقيق الأولية في حالة إصابة النمرة ناديا، أن الفيروس انتقل لها من خلال حارسها بالحديقة والذي لم تظهر عليه أعراض الفيروس التاجي بالرغم من إصابته به! وقد نصحت وزارة الزراعة الأمريكية خلال بيانها .. يجب على المصابين بأعراض فيروس كورونا الجديد تقليل التعامل مع الحيوانات أو عدم التعامل معهم إطلاقاً حتى يتم معرفة مدى تطور هذا الفيروس وكشف الحقائق والمعلومات الغامضة عنه.

هل ينتقل فيروس كورونا الجديد من البشر إلى الحيوانات فعلاً ؟

حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية للحيوان “OIE”  أنه بعد أن تم تفشي المرض والفيروس وتوزيعه على نطاق واسع وكبير بين البشر في جميع دول العالم، فهناك احتمال كبير أن تصاب الحيوانات بالعدوى نتيجة اتصالها الوثيق والمباشر مع البشر المصابين والحاملين للفيروس!
وقد أثبت صحة ذلك إصابة العديد من الكلاب والقطط بفيروس كورونا الجديد COVID-19 بعد اتصالهم المباشر بمصابين كورونا. والأبحاث خلال الفترة جارية على تحديد نوعية الحيوانات المختلفة الحساسة تجاه الفيروس لكن النتائج مازالت غامضة.

هل ينتقل فيروس كورونا الجديد من الحيوانات إلى البشر ؟

أما بالنسبة لإجابة السؤال الثاني والأكثر صلة بهذا الخبر .. وهو هل ينتقل فيروس كورونا من الحيوانات للبشر؟ فهذا قد أوضحته منظمة الصحة العالمية “WHO” عبر موقعها حيث قالت أنه على الرغم وجود حالة إصابة بفيروس كورونا لكلب في مدينة هونغ كونغ إلا أنه حتى الآن لا يوجد أي دليل على أن الحيوانات الأليفة يمكنها نقل الفيرس COVID-19 . وأوضحت أن الفيروس ينتقل بشكل أساسي من خلال رذاذ الشخص المصاب خلال إتصاله المباشر مع غيره.

ولكن هذه الأجوبة قد تختلف كثيراً خلال الأيام القادمة بعد ظهور حالات الإصابة بالفيروس الجديد بين الحيوانات الأليفة وغير الأليفة .. والذي من الواضح أن البشر ينقلوه لهم وأيضاً يستقبلوه منهم مرة أخرى، وهذا يعتبر كارثة سوف يتم الكشف عن تفاصيلها الفترة القادمة بعد الوصول لنتائج التحقيقات التي تتم الآن على نطاق واسع في جميع دول العالم.

كيف تحمي نفسك وحيوانك الأليف من فيروس كورونا ؟

في ظل انتشار فيروس كورونا لابد أن تأخذ كافة الإجراءات والعادات الوقائية وتعليمات السلامة العامة لضمان سلامة صحتك وصحة حيوانك الأليف أو الحيوانات الأخرى ويأتي على رأس هذه الإجراءات:

  • غسل اليدين جيداً بالماء الجاري والصابون بعد التعامل مع أي حيوانات أو طعامها أو فضلاتها أو مستلزماتها.
  • لا تستهن بخطوة اصطحاب حيوانك الأليف للطبيب البيطري كل فترة حتى تطمئن على حالته الصحية.
  • أيضاً لابد أن تسأل الطبيب على كافة طرق السلامة وكيف تحافظ وتحمي صحة حيوانك من أي فيروسات.

كيف تحمي نفسك وحيوانك الأليف إذا كنت مصاب بكورونا أو تشعر بأعراضها ؟

أما في حالة إذا كنت تعاني من أعراض فيروس كورونا الجديد أو مصاب به بالفعل .. فلابد أن تتوقف تماماً عن التعامل مع الحيوانات كما هي التعليمات في إيقاف التعامل مع البشر ممن حولك. لضمان صحتك وصحة حيوانك الأليف لأنه من الوارد جداً انتقال الفيروس للحيوان وقد يعود إليك مرة أخرى بعد التعافي ولكن هذه المرة من المتوقع أن يكون أشرس من المرة الأولى .. لذلك عليك توخي الحذر خلال هذه الفترة العصيبة التي نمر بها لحين الكشف عن الحقيقة الكاملة ومدى خطورة هذا الفيروس الغامض والمميت فيروس كورونا الجديد COVID-19 ، ودمتم بخير.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد