أضف استشارتك

هل الـ” قهوة سريعة الذوبان ” تسبب السرطان! وما هو الأكريلاميد؟

Advertisement

قهوة سريعة الذوبانمنشورات هنا وهناك تصادفنا على مواقع التواصل الاجتماعي تخص صحتنا بشكل كبير، وأقرب ما صادفنا هو منشور يتحدث عن تقرير لإدارة الدواء والغذاء الأمريكية عن أن الـ” قهوة سريعة الذوبان والتحضير” المنتشرة الآن تحتوي على مادة الأكريلاميد المسببة للسرطان؟ فهل الـ” قهوة سريعة الذوبان ” تسبب لنا السرطان؟ فلنرى سويا.

هل الـ قهوة سريعة الذوبان تسبب السرطان!

صادفنا منشور آخر على الفيس بوك يتحدث عن مشروبات قهوة سريعة التحضير وعن احتوائها على مادة الأكريلاميد الكيميائية الخطيرة المسببة للسرطان! دون أي توضيح لمعلومات مهمة للمتابعين والمشاركين للمعلومة، لذلك سنقوم نحن بهذه المهمة.

ما هو الأكريلاميد؟

الأكريلاميد هو مادة كيميائية تستخدم في العديد من العمليات الصناعية مثل إنتاج الورق والأصباغ والبلاستيك، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وتوجد أيضا في بعض المنتجات الاستهلاكية مثل تغليف المواد الغذائية وبعض المواد اللاصقة.

بل ويوجد الأكريلاميد أيضا في بعض الأطعمة مثل الخضروات التي تحتوي على أحماض الأسبارجين الأمينية، مثل البطاطس وذلك عند تسخينها لدرجات حرارة عالية وفي وجود سكريات معينة.

وتعتبر البطاطس المقلية، والخبز، والكعك وحبوب الإفطار والـ قهوة سريعة التحضير من الأطعمة التي تحتوي على تلك المادة، ولكن مستويات الأكريلاميد تختلف بناء على الشركة المصنعة، ودرجة حرارة الطهي، لذلك ينصح بعد الطهي على أو التسخين لدرجة حرارة عالية جدا، والاكتفاء بالتأكد من تسوية الطعام، وليس حتى يصبح لونه داكن.

اقرأ أيضا: هل يؤثر تناول الأم للقهوة على الرضيع؟

هل الأكريلاميد في الـ قهوة سريعة الذوبان يسبب السرطان؟

وقد وجدت بعض الدراسات أن التعرض للأكريلاميد قد يزيد من خطر عدة أنواع من السرطان في الجسم، حيث يتم تحويل الأكريلاميد إلى مركب يسمى جليسيداميد، الذي يسبب الطفرات والأضرار التي تلحق بالحمض النووي من خلال التجارب التي تمت على مجموعة من الفئران.

ولكن عدد كبير من الدراسات الوبائية في البشر، لم تجد دليل ثابت على أن التعرض الغذائي للأكريلاميد يرتبط بخطر أي نوع من السرطان، والذي قد يرجع لصعوبة تحليل المواد الغذائية التي خضع لها البشر للتأكد من النتائج.

أما تقرير برنامج السمية الوطني عن المواد المسببة للسرطان ذكر أن الأكريلاميد يتوقع بشكل معقول أن تكون مادة مسرطنة بشرية استنادا على اختبارات على حيوانات المعمل، ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات علم السموم أن البشر والقوارض تمتص الأكريلاميد بمعدلات مختلفة، بسبب اختلاف عملية الاستقلاب.

اقرأ أيضا: هل مبيض القهوة يضر صحتنا؟

تقرير الـ FDA

المعلومة التي يجب أن يعرفها الجميع هنا أن هذا التقرير المرفق بالمنشور، قد شمل العديد من أنواع القهوة التجارية المشهورة ليس من بينها نوع الـ قهوة سريعة الذوبان الذي ذكرته صاحبة المنشور بالتحديد!

كما أنه بفحص العديد من أكياس الـ قهوة سريعة الذوبان من النوع الذي ذكرته صاحبة المنشور، لم نجد اسم هذا المركب أبدا! فمن أين استنتجت وجود هذه المادة التي عليها الجدل في الأساس؟

ببساطة لم تذكر صاحبة المنشور أن مادة الأكريلاميد لا تضاف إلى تلك المنتجات الغذائية وإنما هي تتولد بالحرارة، كما هو الحال في المخبوزات والبطاطس المقلية، وبالتالي لا يمكن ذكر أنها أحد المكونات الأساسية المضافة للـ قهوة سريعة الذوبان .

بماذا ننصح؟

نحن ننصح دائما بعدم الإفراط في الاستهلاك أو عدم الطهى على درجات حرارة عالية جدا ولوقت طويل في العموم للأطعمة التي يتم تحضيرها بالقلي أو عند تحضير المخبوزات أو عند تحضير وتحميص القهوة، والاكتفاء بالتأكد من تسوية الطعام.

أيضا ننصح بالتنويع في مصادر الطعام التي يجب أن تشمل الفواكه والخضروات والأطعمة الصحية واتباع قواعد السلامة في تحضير الغذاء والتأكد من التحذيرات التي تكتب على العبوات التي تباع خارج المنزل.

كما يمكنك الاطلاع على تقرير جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية عن مركب الأكريلاميد والقهوة لمزيد من الإطمئنان.

فيديو عن القهوة سريعة الذوبان وشائعات أخرى

اقرأ أيضا: هل النودلز تسبب السرطان؟ وطريقة عمل النودلز في المنزل

Advertisement
المصادر
https://www.cancer.org/cancer/cancer-causes/acrylamide.html https://www.cancer.gov/about-cancer/causes-prevention/risk/diet/acrylamide-fact-sheet

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *