أضف استشارتك

لا تمنع نفسك من العطس.. تمزق حلق رجل بسبب كتمه للعطس!

Advertisement

العطسيحذر الأطباء من خطورة كتم العطس والذي يسبب الضغط على الأنف والفم، مما قد يؤدي إلى أضرار جسدية خطيرة في النهاية!

حيث عالج الأطباء في مستوصف ليستر الملكي في بريطانيا، رجل يبلغ من العمر 34 عاما، حيث تمزق حلقه أثناء محاواته إيقاف العطس شديدة القوة.

كما ذكر الرجل أنه شعر بإحساس (الفرقعة) في عنقه عندما قام بكتم العطس، ثم عانى على الفور من الألم وصعوبة البلع والتحدث.

وعندما قام الأطباء بفحصه اكتشفوا وجود تورم حول الحلقة والرقبة، كما كشفت الأشعة السينية أن الهواء خرج من الأنسجة الرخوة في عنقه مما سبب التمزق.

ونتج عن ذلك أن الرجل كان يجب أن يتغذى بواسطة أنبوب لمدة 7 أيام لإتاحة الوقت لشفاء الأنسجة، وبعد أن أمضى أسبوع في المستشفى، أعيد الرجل إلى البيت بعد أن تم شفاءه بشكل تام.

وذكر الأطباء أن كتم العطس يسبب عدم وجود منفذ لخروج الهواء والمواد المحملة فيه، مما يسبب الضغط الممزق من خلال الأنسجة الرخوة، لكن وعلى الرغم من ندرة حدوث ذلك إلا أن الأطباء يوصون بضرورة تحذير الآخرين.

كما يحذر الأطباء من أن كتم العطس يمكن أن يضر الأذنين، أو حتى يسبب تمزق الأوعية الدموية في الدماغ، وحسب ما نشر في المجلة الطبية البريطانية BMJ .

أيضا ذكر الأطباء من قسم الأذن والأنف والحلق في مستشفى ليستر الملكي الذي تم فيه علاج الرجل ” أن إيقاف أو منع العطس عن طريق فتحات الأنف والفم هو مناورة خطيرة ويجب تجنبها”

في النهاية أضاف الأطباء أن العطس يمكن أن يسبب انتشار الأمراض، لكن من الأفضل لك أن تسمح بخروجها، لكن تأكد بالطبع من وجود منديل حتى لاتسبب العدوى لغيرك.

اقرأ أيضا: هل فعلا يتوقف قلبك عند كتم العطس؟

Advertisement
المصادر
http://www.bbc.com/news/health-42687970

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *