أضف استشارتك

كيف يمكن للضحك تقوية الذاكرة

Advertisement

كتبت – سارة صلاح

قد تقوم بتسجيل بعض الملاحظات على يدك أو تكرار الشيء عدة مرات لتجنب نسيانة, ولكن دراسة مؤخرة وجدت أن الضحك هو أحسن الحلول لتقوية الذاكرة.
 

فطبقاً لفريق البحث الأمريكي فإن كبار السن قادرين على التذكر مدامدوا يضحكون,  فالضحك يساعد على خفض مستوى التوتر والذي قد يكون له أثر سلبي على الذاكرة.
 

فقام الباحثون في جامعة كاليفورنيا بطلب من 20 شخص بمشاهدة فديو مضحك لمدة 20 دقيقة, وفي نفس الوقت طُلب من مجموعة أُخري الجلوس هادئين دون مشاهدة شيء.
 

ومن ثم خضعت المجموعتين إلى اختبارات للذاكرة, وتم عمل تحليل لمستوي هرمون الكورتيزول "هرمون التوتر" , وHثبتت النتائج أن المجموعة التي شاهدت مقطع مضحك سجلت نتائج أفضل في اختبارات قوة الذاكرة قصيرة المدى, ووجدوا أيضاً ان مستوي هرمون الكورتيزول كان أقل لدي المجموعة التي ضحكت.
 

ويقول رئيس فريق البحث جرايندر باين أن الضحك مع الأصدقاء أو مشاهدة المقاطع الكوميدية يساعدك على التواكب مع ضغوطات الحياة, وأن الأشخاص الأقل توتر يمتلكون ذاكرة أفضل, فالضحك يزيد من متسوى هرمون الاأندروفين في الجسم والذي بدورة يقوم بارسال الدوبامين للمخ فيعطيك شعور بالسعادة والرضا, وينتج عنه تغير في موجات أنشطة المخ ويؤثر على مستوي الذاكرة بالإيجاب.

اختبر نفسك :  هل تمتلك ذاكرة قوية ؟

إعداد وترجمة سارة صلاح البدوي
  فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-2609427/Could-laughter-best-way-improving-memory-Older-people-better-short-term-recall-watching-comedy.html

تعليق

  1. جيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *