أضف استشارتك

لماذا تطلب بعض الأمهات الآن تأخير قطع الحبل السري بعد الولادة؟

Advertisement

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

 

أصدرت منظمة الصحة العالمية توصيات جديدة حول فوائد عدم قطع الحبل السري مباشرة بعد الولادة  ، حيث ذكرت دراسة أجرتها جامعة أدلايد الأسترالية على ما يقرب من 3911 طفلا ، أن تأخر قص الحبل السري بعد الولادة بدقيقة إلى 3 دقائق على الأكثر يساعد على تدفق كميات كبيرة من الدم و تحديدا كريات الدم الحمراء و الحديد ، و التي تقي الطفل فيما بعد من التعرض للأنيميا ، و لا تعرض الأم لخطر النزيف كما هو شائع .

 

 

 

و رصدت الدراسة  أن مستوى كريات الدم الحمراء سجل إرتفاعا ملحوظا خلال أول 24 إلى 48 ساعة  في الأطفال الذين قد تم تأخير قطع الحبل السري المتصل بهم ، بينما لم تنخفض نسبة الحديد لديهم حتى 3 إلى 6 أشهر من الولادة ، كما لوحظ أنهم لا يعانون من نقصان في الوزن لأن ذلك الدم المتدفق يساعد الطفل في الحصول على مزيد من الوزن .

 

 

و لكن الأطباء قد لاحظوا أن نسبة تعرض هؤلاء الأطفال لليرقان أو الصفراء (و هو إصفرار الجلد و الأغشية بسبب عدم إكتمال وظائف الكبد) قد ترتفع بنسبة 2% عن غيرهم  ، و هو ما يستدعي المزيد من البحث حول هذه التوصية .

 

 

 

و نشرت دراسة أخرى بالمجلة العلمية JAMA أقيمت في جامعة أبسالا بالسويد ، تذكر أن تأخير قطع الحبل السري يجعل من الطفل أكثر مهارة و ذكاء في مراحله اللاحقة .

 

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.foxnews.com/health/2015/05/27/delayed-cord-cutting-at-birth-tied-to-better-skills-in-childhood/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *