أضف استشارتك

“ماما احميني” حملة سعودية للتوعية بالأطفال الخدج

Advertisement

كتب- محمد أبو سبحة:

 

أطلقت المملكة السعودية حملة لتوعية المجتمع والأسر بحالات الأطفال "الخدّج" تحت شعار "ماما احميني" تزامناً مع قرب اليوم العالمي للخدج.

 

وأعلن أستاذ طب الأطفال ورئيس قسم الأطفال في كلية الطب بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالرحمن بن محمد النمري، عن انطلاق حملة "ماما احميني" لتوعية الأسر من خلال عدد من البرامج والفعاليات التي ينفذها نخبة من الأطباء المتخصّصين في المجال.

 

وقال الدكتور النمري في تصريح صحفي بمناسبة قرب الاحتفال بيوم الخدّج العالمي الذي يوافق 27 نوفمبر الجاري: إن منظمة الصحة العالمية أوضحت أن معدلات المواليد "الخدج" في العالم تصل حاليًا إلى 10%، مفيدًا أن نسبتهم في المملكة تصل إلى 4% من إجمالي الأطفال المولودين في وقتهم المعتاد.

 

وأشار إلى أن حالات الخداج تعد السبب الرئيسي في وفاة العديد من الأطفال حديثي الولادة خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الولادة، والسبب الثاني للوفاة بعد الالتهاب الرئوي لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات.

 

الأطفال الخدج (المبتسرين):

يعاني الطفل الخديج أو المبتسر premature، وهو الذي يولد قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، من صغر وزن جسمه عن نظيره الطبيعي الذي ينهي فترة الحمل بكاملها، وقد يعاني من بعض المشكلات الصحية نظرًا لتعرضه لكثير من الاختلاطات، كفقر الدم والامراض التنفسية واليرقان والانتانات والاصابات الهضمية والصعوبات الغذائية وغيرها بسبب عدم اكتمال نمو أعضاءه، ما يستدعي بقاءه في العناية المركزة الخاصة بالمواليد الجدد، حتى تقوي أعضائه علي العمل دون مساعدة خارجية.

 

الوقاية من حدوث الولادة المبكرة:

 ننصحك بالابتعاد عن الاجهاد الجسدي  فتجنبي الوقوف الطويل، والسفر المتكرر او الطويل ، وكذلك تجنبي الأعمال المجهدة في المنزل، وابتعدي عن الاجهاد النفسي كالنرفزة والعصبية ، وتجنبي قدر ما تستطيعين الهموم والمشاغل النفسية، واهتمي بغذائك بأن تجعليه بأوقات منتظمة منوعاً حاوياً الخضار والفواكه واللحوم والسوائل ، وبكميات أكثر قليلاً من المعتاد. اقلعي نهائياً عن التدخين ولا تتعرضي له، وأخيراً ننصحكي بزياراة طبيبك بشكل منظم وطيلة فترة الحمل، فأحياناً يكشف الطبيب عرضاً بسيطاً اذا لم يكشف في أوانه ، قد يتطور الى اسقاط مبكر للجنين لا قدر الله. 

 

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.was.sa/1416526

تعليق

  1. معلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *