أضف استشارتك

متلازمة أليس في بلاد العجائب .. حقيقة وليست وهم

Advertisement

متلازمة أليس في بلاد العجائبليس اسم فيلم، نحن نتكلم عن حالة حقيقية، ففي عام 1955 وصف الطبيب النفسي البريطاني جون تود هذه الحالة الغريبة باسم متلازمة أليس في بلاد العجائب ، وذلك بعد سماعه لقصص قصيرة لوصف الأعراض التي سمع عنها من أشخاص عالجهم من الصداع النصفي والصرع!

ما هي متلازمة أليس في بلاد العجائب ؟

هي عبارة عن حالة تسبب اضطراب في الإدراك، والتي قد تؤدي إلى حدوث تشوهات في الإدراك البصري، وإدراك الجسم والوقت،

كيف يرى المصابين بمتلازمة أليس العالم حولهم؟

دعنا نقول بأن بعض الأشياء الغريبة ستحدث هنا، حيث ستبدو لك أجزاء جسمك أو الأشياء من حولك أكبر، أو أصغر حجما، أو أقرب منك أو أبعد أو حتى أبعد بكثير من حقيقتها! أيضا قد تبدو الخطوط المستقيمة مموجة والأشياء الثابتة تتحرك، والمواد ثلاثية الأبعاد ستبدو مسطحة، وقد تظهر الوجوه مشوهة أو تبدو الألوان مشرقة ووجوه الناس ممتدة او العيون كبيرة بشكل غريب!

إذا.. ما السبب؟

الأطباء مازالوا في حيرة بسبب هذه المتلازمة التي غالبا ما تبدأ عندما يكون الأطفال صغار جدا، ويعتقدون أن تغييرات في أجزاء من الدماغ تتعامل مع المعلومات الحسية (المعلومات الحسية هي التي نراها ونسمعها وتقوم بالتأثير على إدراك الجسم وعلاقته بالعالم من حوله).

ما علاقة متلازمة أليس في بلاد العجائب بالصداع النصفي؟

يعتقد الأطباء أن متلازمة اليس في بلاد العجائب قد تكون هالة من الصداع النصفي، والهالة عبارة عن مشاكل بصرية ومشاكل حسية أخرى يصاب بها بعض الأشخاص قبل وأثناء الصداع، ويمكن أن تتسبب المتلازمة في أشياء مثل الأضواء الساطعة أو البقع المتلألئة أو الرنين في الأذن أو وخز في يديك.

غالبا ما تحدث متلازمة اليس في بلاد العجائب قبل أو أثناء أو بعد الصداع النصفي، ولكن يمكن أن تحدث أيضا مع الصرع أو السكتة الدماغية أو الاكتئاب أو حالات التهاب الدماغ، كما يمكن أن تحدث بعد تناول الدواء مثل شراب السعال وأدوية الحساسية والأدوية المضادة للسيطرة (توباماكس).

جدير بالذكر أن المتلازمةو تختلف عن الهلوسة التي

اقرأ أيضا: أنواع الصداع.. أعراض كل نوع وكيف تتغلب عليها.

كيف يمكن علاج متلازمة اليس في بلاد العجائب ؟

في الحقيقة لا يوجد علاج لمتلازمة اليس في بلاد العجائب ، ولكن قد تكون قادر على تجنب الأحاسيس الغريبة تلك عن طريق الابتعاد عن الأشياء التي تسبب الصداع النصفي، يمكن لأدوية علاج الاكتئاب أو أدوية ضغط الدم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم أن يقلل من الأعراض.

Advertisement
المصادر
https://www.webmd.com/migraines-headaches/alice-wonderland-syndrome#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *