بروتينات الدم هي المسؤولة عن مرض التعب المزمن !

مرض التعب المزمنأرجع العلماء في بحث جديد سبب حدوث مرض التعب المزمن إلى التغييرات التي تحدث في 17 من بروتينات الجهاز المناعي والتي تعرف بـ السيتوكينات.

قام الباحثون بتحليل مستويات 51 من هذه السيتوكينات، وأظهرت النتائج لاحقاً أن هناك 17 من هذه البروتينات ترتبط بشدة مع المرض، ويوجد 13 منها مسببة للالتهابات، والتي تجعل المرض أسوأ.

كما لاحظ الباحثون أن واحدة من تلك البروتينات كانت أكثر شيوعاً في دم النساء أكثر من الرجال، وهو ما قد يفسر سبب انتشار مرض التعب المزمن عند النساء أكثر من الرجال.

وهذا التحليل قد يشير إلى الدور الذي تلعبه الالتهابات في المرض والتي تعرف أيضا باسم التهاب الدماغ النخاعي، والذي يمكن أن يستمر لسنوات، وذلك وفقا للباحثين في مركز جامعة ستانفورد الطبي.

ويذكر أن متلازمة التعب المزمن تؤثر على النساء أكثر من الرجال، حيث يبدأ في سنوات المراهقة الأولى، ثم يعود ليظهر مرة أخرى في الثلاثينات، ويسبب هذا المرض تحول حياة المريض من النشاط والإنتاج إلى الكسل والتعب.

وبعض الناس قد يتعافون في خلال عام من العلاج، لكنه يستمر لعقود في الأغلب، خاصة مع عدم وجود علاج موثوق حتى الآن.

كما تسبب المتلازمة أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، بالإضافة إلى التأثيرات على الذهن، كما يختبر بعض الناس أعراض مثل مشاكل القلب، والإسهال، والإمساك، وآلام العضلات، كل ذلك جعل من الصعب على الأطباء القيام بالتشخيص.

ويذكر أيضا أن الأدوية المضادة للفيروسات والالتهابات قد ساهمت في التخفيف من الأعراض، كما أن الأدوية التي تسهدف الجهاز المناعي قد حققت بعض النجاح أيضا.

اقرأ أيضا: أسباب الشعور بالإرهاق والتعب المستمر

المصادر
https://consumer.healthday.com/diseases-and-conditions-information-37/chronic-fatigue-syndrome-964/blood-proteins-linked-to-severity-of-chronic-fatigue-syndrome-725046.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *