أضف استشارتك

7 نصائح ذهبية ستخلصك من مشكلة انتفاخ البطن والهضم بعد الطعام

Advertisement

مشكلة انتفاخ البطنيقدم الأطباء من كليفلاند كلينيك ومستشفى ماساتشوستس العام بعض النصائح البسيطة، لمساعدتك على التغلب على مشكلة انتفاخ البطن بعد كل وجبة طعام ثقيلة.

نصائح ذهبية للتخلص من مشكلة انتفاخ البطن

اشرب الماء ببطء

ينصح الأطباء بشرب كوب من الماء الدافئ، حيث يمكن أن يساعد على التخلص من الأطعمة الغير مهضومة من خلال الجهاز الهضمي الخاص بك، كما ينصحون بضرورة شرب الماء على مهل ووبطء، حتى تتجنب التشنجات المؤلمة.

قلل من كمية الهواء التي تبتلعها

ينصح الأطباء بعدم شرب أو تناول الطعام بكميات كبيرة على دفعة واحدة، مع ضرورة تجنب تناول العلكة (اللبان)، وتجنب استخدام القشة وتناول المشروبات الغازية أيضا، بالإضافة إلى ضرورة تجنب التحدث وأنت تتناول الطعام، و الجلوس في وضع مستقيم.

كن نشيط

بعض التمارين اللطيفة يمكن أن تساعد على إزالة الغازات المؤلمة والانتفاخ، مثل المشي وبعض الحركات السهلة الأخرى.

أيضا حاول القيام بتمديد تماين تمديد الأصابع، لإخراج الغازات من جسمك، كا ستساعدك تمارين الالتواء على دفع الغازات من الجهاز الهضمي، ويمكن أن تقوم بها على كرسي أو على الأرض.

حيث يمكنك الجلوس مع قدميك متجها للأمام، ثم قم بتدوير الجذع الخاص بك إلى اليمين محاولا الالتفاف حول الكرسي بالكامل، ثم كرر في الاتجاه المعاكس.

قلل من تناول الألبان

يعتبر عدم تحمل اللاكتوز من الأعراض الأساسية لحدوث الانتفاخ، فالألبان من المعروف أنها تسبب عسر الهضم، والكثير من الأشخاص في العشرينات والثلاثينات لديهم تلك الأعراض ولا يشكون أنها من منتجات الألبان.

لذلك إن كنت تشك أن الألبان أحد تلك الأسباب، قم بالتقليل من تناولها لبضعة أسابيع أو على الأقل لبقية اليوم.

اشرب شاي بالنعناع

يذكر الأطباء أن النعناع يساعد على استرخاء العضلات والسماح بإطلاق الغازات أو التخلص من مشكلة انتفاخ البطن ، حيث يملك النعناع مزيل التشنج أي أنه يمكن أن يساعد الأمعاء على التخلص من التشنج.

يجب ألا يعطى النعناع للأطفال الصغار أو الرضع أو الأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي.

ضع كمادات ساخنة على معدتك

لا تنسى أن تقوم بوضع كمادة ساخنة على بطنك، فالدفء يكون له تأثير مضاد للتشنج ويساعد الأمعاء على الاسترخاء.

تناول المزيد من الألياف

الألياف تساعد على تجنب الإمساك وسهولة التخلص من البراز، ولكن في المقابل استهلاك الكثير من الألياف يمكن أن يسبب الغازات، فالبكتيريا تعمل على كسر هذه المغذيات الصعبة، أيضا قم بتجنب بعض الأطعمة مثل البروكلي والكرنب حتى تصبح بحال أفضل.

اقرأ أيضا: الألياف الطبيعية وفوائدها..  والأطعمة التي تحتوي عليها.

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5202889/The-7-ways-ease-painful-trapped-wind.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *