أضف استشارتك

عكس ما يعتقد البعض، مصل الانفلونزا السنوي لن يضعف المناعة!

Advertisement

مصل الانفلونزاذكر الباحثون أنه لا يوجد دليل على ما يعتقده البعض، بأن الحصول على مصل الانفلونزا السنوي يتسبب في إضعاف جهاز المناعة.

بل ذكر فريق الباحثين من النرويج أن تطعيم الانفلونزا السنوي كان مرتبط بنشاط مناعي أقوى للخلايا، حتى في المواسم التي كانت فيها التطعيمات ضعيفة مقارنة بفيروس الأنفلونزا نفسه وذلك في موسم 2016 – 2017.

وقادت الدراسة ريبيكا كوكس من قسم العلوم السريرية بجامعة بيرغن، حيث قامت هي وفريق الباحثين بتتبع صحة الجهاز المناعي لحوالي 250 شخص شاركوا في التجربة، بعضهم حصل على التطعيمات السنوية بداية منذ عام 2009 وكل عام منذ ذلك الحين، بينما البعض الآخر حصل على التطعيم في عام 2009، ولكن لم يحصلوا عليها ما بين عامي 2010 و 2013.

وأظهرت النتائج أن الأجسام المضادة التي أظهرت نشاطا في الجهاز المناعي استمرت في مستويات الحماية في البالغين الذين خضعوا للتطعيم المتكرر، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الأمراض خاصة خلايا T المناعية CD4 وCD8  مقارنة بمن لم يحصلوا على التطيعمات السنوية.

جدير بالذكر أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها  CDC ، توصي بأن يتلقى مصل الانفلونزا من تبدأ أعمارهم من 6 أشهر فيما أكبر، مع وجود استثناءات قليلة يمكنك التعرف عليها وعلى كل ما يخص تطعيم الأنفلونزا السنوي.. من هنا.

اقرأ أيضا: ما الفرق بين البرد والأنفلونزا؟

Advertisement
المصادر
https://consumer.healthday.com/infectious-disease-information-21/flu-news-314/getting-annual-flu-shot-won-t-weaken-your-immune-system-728698.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *