أضف استشارتك

مهبل صناعي لعلاج مرضي متلازمة MRKH

Advertisement

كتبت – سارة صلاح  

متلازمة MRKH هي حالة طبية نادرة تظهر عند الإناث في سن البلوغ حيث لايكتمل نمو الرحم وتظهر تشوهات في الجزء الخارجي من المهبل.
 

وقام العلماء بزرع مهبل صناعي في المختبارت وإعادة زرعة لأربع شابات مراهقات يعانون من تلك المتلازمة منذ الولادة, وطبقاً للجمعية الأمريكية للأبحاث يمكن تظبيق ذلك العلاج على السيدات اللاتي تعانين من سرطان الرحم أو جروح الرحم.
 

ويقول الخبراء من مركز ويك فورست الطبي للطب التجديدي أنه تم تطبيق الجراحة على 4 فتيات مراهقات عقب تطوير مهبل بأخذ عينات من خلاياهم ثم إعادة زرعة, ويقول البروفسير توني عطالاً أن تلك التجربة أثبتت أنه يمكن إنشاء الأجزاء المهبلية في المعامل وإعادة زرعها في البشر بنجاح. وقد يكون ذلك الإختراع حل مثالي لمن يحتاجون الخضوع للجراحات الترميمة, وتؤكد تلك الدراسة على أهمية الطب التجديدي في زراعة وتطوير أنسجه وخلايا الجسم.
 

وعن التجربة فكانت على فتيات تترواح أعمارهن من 15 – 18 عام وتم إجراء الجراحات في الفترة من عام 2005 – 2008, وبعد المتابعة على مر الـ 8 سنوات وجد الأطباء أن العضو يؤدي وظائفة بصورة طبيعية, وتم تصميم العضو باستخدام العضلات والخلايا الظهارية من الجزء الخارجي من المهبل.
 

حيث قام العلماء بوضع الخلايا على نسيج قابل للتحلل  والتي تم حياكتها يدويا على شكل مهبل , وبعد 5 – 6 أسابيع قام العلماء بشق قناة في الحوض ثم تخييط الجزء المزروع عليه. ويقول فريق البحث انه بمجرد زراعة النسيج تتكون تلقائياً الاعصاب والاوعية الدموية حيت تمتد من الخلايا المزروعة.


وفي نفس الوقت يقوم الجسم بامتصاص العضو المرزوع وتقوم الخليه المزروعة بوضع المواد لتكوين هيكل دعم دائم. ومع اختبارات المتابعة لم يلاحظ العلماء وجود أي فاصل بين الأنسجة الطبيعيه في الجسم والمزروعة , ويقول العلماء أن الفتيات لديهم وظائف جنسية كاملة ويشعرون باللذه والآلام كغيرهم. وأن المهبل المزروع يشبة في الشكل والتكوين للمهبل الطبيعي.
 

توجد بدائل كثيرة لعلاج متلازمة MRKH والتي تعتمد على إعادة ترميم المهبل أو تمديد الأنسجة الطبيعية,ولكن كلها تخلو من طبقة العضلات, وقد تعاني بعضهن من ضيق أو انقباض  في المهبل مع الوقت , لذلك يعتبر حل الزراعة هو الأفضل للعلاج . 
 


     إعداد سارة صلاح البدوي 
  فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-2601743/Scientists-successfully-grow-implant-vaginas-using-patients-cells.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *