أضف استشارتك

نتائج تجربة علاجية تنهي الحاجة إلى حقن الأنسولين اليومية

Advertisement

كتب: محمد أبو سبحة:

 

حملت نتائج أبحاث جديدة بشري سارة لمرضي السكري، ربما تنهي معاناتهم مع حقن الأنسولين اليومية الي الأبد.

 

قال باحثون في جامعتي كاليفورنيا وييل "إنه بالإمكان استعادة إنتاج الأنسولين في الجسم لمدة عام كامل من خلال تحفيز نظام المناعة".

 

وكشفوا أن ذلك يجرى من خلال التعرف على الخلايا المنظمة، المعروفة اختصاراً باسم "تي ريج Treg cells "، أو الخلايا التي توصف بأنها خلايا "حفظ السلام" التي تحمي الخلايا المسؤولة عن صنع الأنسولين من جهاز المناعة، ثم إزالتها من الجسم وزيادتها مخبرياً أكثر من 1500 ضعف، ثم إعادة حقنها في مجرى الدم لاستعادة الوظيفة الطبيعة للجسم.

 

ولا يقتصر الأمر علي التقليل من معاناة المرضي من الحقن اليومية، ولكن يساعد ذلك في ايقاف تقدم المرض الذي قد يتسبب في العمي أو البتر في بعض الأحيان.

 

وجري تجربة هذا الإجراء العلاجي مبدئياً على 14 شخصاً، وأظهرت النتائج أن العلاج آمن، ويمكن أن يستمر لمدة عام كامل، بحسب البحث الذي نشر في دورية "Science Translational Medicine"، وهو ما يجعل عهد حقن الأنسولين لمرضى السكري سيذهب بلا عودة.

 

ويعاني الملايين من الأشخاص حول العالم من مرض السكري النوع الأول، ويحتاجون إلى حقن أنفسهم يوميا بالأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم.

 

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.telegraph.co.uk/news/science/science-news/12016532/End-of-daily-injections-for-diabetes-as-scientists-restore-insulin-production.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *