نقل دم إلى جنين داخل رحم أمه في عملية نادرة لإنقاذ حياته

15نجح فريق طبي بجامعة أذربيجان الطبية Azerbaijan medical university في إجراء عملية نقل دم إلى جنين داخل رحم أمه، بعملية معقدة لإنقاذ حياته.

ADVERTISEMENT

وأجرى العملية أطباء متخصصون في مستشفى الجراحة التابع للجامعة في العاصمة “باكو”.

وقال مدير قسم الولادة بالمستشفى الدكتور “توراب جانباخيشوف” أن الأم لها بنت من حملها الأول، لكن الطفل الثاني لها توفي فور ولادته و لم يكتمل نمو الجنين الثالث داخل رحم الأم.

ADVERTISEMENT

وأوضح الطبيب وفقا لوكالة (أذرتاج) أنه بسبب اختلاف فصيلة دم الأم عن زوجها، كان لابد من حصولها على حقنة RH فور حملها الأول. وأضاف “ربما هذا لم يحدث، مما أدى إلى تدهور حالة الجنين الصحية”.

وأظهرت نتائج الفحوصات للسيدة أثناء حملها إصابة الجنين باستسقاء شديد بتجويف البطن وتكوّن أجسام مضادة، والتي بدورها أثرت بالسلب على الجنين وأصابته بأنيميا حادة، أدت إلى تكسر مكونات الدم في أوردة الجنين، ومشاكل صحية أخرى شكلت خطراً كبيراً على حياته.

ADVERTISEMENT

وبحسب الفحوصات كانت نسبة دم الجنين 17 بدلا من أكثر من 140، فكان الخيار الوحيد لإنقاذ الحمل هو إجراء عملية نقل دم للجنين داخل رحم أمه.

وشرح “جانباخيشوف” مراحل العملية قائلا: “أخذنا عينة من دم الجنين لإجراء اختبارات دموية عليها وحساب سرعة جريان الدم في الحبل السري وشرايين الجنين والحركة والنبض، ومن ثم جهزت الأم للعملية حيث أدخلت إبرة إلى الجوف الأمنيوسي عبر الحبل السري للأوعية الدموية (VSPK)”.

وبفضل العملية ارتفع المؤشر الدموي لدى الجنين إلى 160، ثم تكرر هذا الإجراء في الأسبوع الـ 27 والأسبوع الـ 32 من الحمل حتى تحسنت حالة الجنين.

ADVERTISEMENT

وفي الأسبوع الـ 36 ولد الطفل بجراحة قيصرية وبلغ وزنه  2.6 كجم، وبعد أن أمضى الرضيع في قسم الولادة الحديثة بالمستشفى ثلاثة أيام وافق الأطباء على استكمال العلاج بالمنزل.

نقل دم

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://azertag.az/ar/xeber/arabic-1100994
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد