أضف استشارتك

هل تشعر بالنعاس في أوقات العمل..!؟

Advertisement

كتبت – سارة صلاح 

أوضحت الدراسات الحديثة أن 1 من كل 6 موظفين يشعر برغبة  في النوم في فترات العمل على الأقل مرة أسبوعياً, حيث قامت شركة فيرجن بلس بإجراء استقصاء في الولايات المتحدة على 1140 موظف , وأوضحت النتائج أن 76% من الموظفين يشعرون بالنعاس في فترات العمل , وأن 30  من الموظفين غير راضين عن جودة أو كمية النوم التي يحظون بها.


 

وأوضحت الدراسة أيضا أن اكثر العوامل شيوعاً التي تؤثر على جودة النوم في المساء هي درجة الحرارة بنسبة 85%, واجاب 72% أن شريك حياتهم هو سبب إبقائهم مستيقظين , و 69% أجابوا بسبب الضوضاء, وأجاب 53% بأن السبب وجود ضوء في الغرفة, و 40% بسبب عدم راحة السرير .

 

وتقول الدكتورة جينفر تورجيس مديرة الدراسة أن العمل تحت تأثير الرغبة في النوم يماثل العمل تحت تأثير السكر, فالموظفين الذين لا يحظون بنوم كافي يقل معدل تركيزهم, وتقل قدرتهم على اتخاذ القرارات, وأقل قدرة من التعامل مع المواقف العصيبة  في العمل , وأكثر عرضة لاتخاذ قرارات غير صحية.

 

ولتشجيع الموظفين على أداء أفضل يتم تشجيعهم على العيش بطريقة صحية وممارسة الرياضة, ولكن يهمل ذلك عنصر أهم وهو النوم. وقام مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بإطلاق لفظ " وباء" على قلة النوم فهو مرتبط بارتفاع نسبة حوادث السيارات والأزمات الاقتصادية والمالية بسبب عدم التركيز.

 

وفي دراسة أخري أثبتت أن 30% من الأشخاص الذين يحظون بعدد ساعات نوم أقل من 6 ساعات ويعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض كـ السكري, الاكتئاب, والسرطان.

 

وتقول الطبيبة جنيفر أن قلة النوم من أكثر المشاكل التي يجب مواجهتها والتغلب عليها للقدرة على التركيز في العمل وأداء أفضل, وأيضا التمتع بصحة أفضل.

إعداد سارة صلاح 
فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-2613307/How-tired-YOU-work-One-six-workers-fall-asleep-desk-week.html

تعليق

  1. طيب كيف نحصل على فترة نوم كافية
    و حولنا كل هذه الاشياء المسببة للقلق 🙁

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *