أضف استشارتك

بالصور.. ولادة “طفلة معجزة” لها رأسين في بنجلادش

Advertisement

كتب: محمد أبو سبحة:

وضعت سيدة في بنجلادش مولودة بحالة نادرة حيث بدت برأسين وجسد واحد، وأحتشد الناس خارج المستشفي لمشاهدة ما اعتبروه “معجزة”.

ويصف الوالد “جمال ميا”، الذي يعمل مزارعا بسيطا حالته عندما شاهد وليدته، قائلا:  “عندما رأيت طفلتي، أصبت بالدهشة، لديها اثنين من الرؤس، وهي تتناول الطعام مع اثنين من الأفواه وتتنفس من زوجين من الأنوف. ومع ذلك، أشكر الله أن والدتها بخير،”.

وولدت الطفلة يوم “الخميس” بعملية قيصرية، وتعاني حاليا من مشاكل في التنفس، حيث تم حجزها في غرفة العناية المركزة.

وقال الأطباء أنها حالة طبية تعرف باسم “مزدوج الرأس”، وهي تشترك في جميع الأجهزة الحيوية في الجسم، لكن لها رأسين -ما يعني أن لها دماغين-.

وفور انتشار خبر ولادة الطفلة، احتشد الناس أمام المستشفى في “براهمانباريا” لالقاء نظرة على “الطفله المعجزة”، قبل أن يتم تحويل الأم والطفلة الي مستشفى آخر في العاصمة “دكا”، لمزيد من الرعاية. ويعتبر الناس هناك مثل هذه الأمور معجزات قد تجلب لهم الخير أو الشؤم حسب معتقداتهم.

التوأم مزدوج الرأس (ذو الرأسين (parapagus dicephalic:

وتعد تلك حالة من اندر حالات التوأم الملتصق أو السيامي، ويطلق عليه التوأم مزدوج الرأس أو ذو الرأسين، وهو عبارة عن جسد واحد له رأسين وقد يشترك في بعض أو جميع الاعضاء الحيوية الأخري في الجسم. ومن أشهر حالات التوأم ذو الرأسين التوام: (آبي وبريتاني هينسل Abigail and Brittany Hensel) اللتان ولدتا عام 1990 وكان لكل منهما رأسان منفصلتان وجسد به قلبان ورئتان ومعدتان، بينما اشتركتا في الكبد والجهاز التناسلي وباقي الأعضاء الحيوية الأخري، وتتحكم كل واحدة منهما في أطراف شق من الجسد.

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-3315493/Baby-two-heads-born-Bangladesh.html

3 تعليقات

  1. سبحان الله العظيم

    شكرا لكم

  2. سبحان الله

  3. سبحان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *