لأول مرة.. إنماء بويضات أنثوية في المختبر

بويضاتقال العلماء أنهم تمكنوا من إنماء بويضات بشرية أنثوية في المختبر لأول مرة، وهو ما يمنح أملا في الحمل بالنسبة للنساء اللواتي يواجهن مخاوف من قدرتهن على الاحتفاظ بمخزون جيد من البويضات في مرحلة ما.

ADVERTISEMENT

واستطاع باحثون بريطانيون إنماء بويضات من خلايا غير ناضجة مأخوذة من الأنسجة المبيضية الأنثوية، وهو ما لم يتحقق من قبل إلا في الفئران، وهذه التقنية تمهد الطريق للحصول على آلاف البويضات من قطعة صغيرة من أنسجة المبيض التي لم تنضج بعد.

ويمكن أن يشمل المستفيدون من هذا الاختراق الطبي مريضات السرطان الراغبات في الحفاظ على خصوبتهن، والشابات اللواتي يعانين من انقطاع الطمث المبكر، أو أولئك اللواتي يرغبون في تأخير وجود أطفال.

ADVERTISEMENT

وتم التوصل إلى هذه التقنية الرائدة من قبل البروفيسورة إيفلين تيلفر وزملائها في جامعة أدنبره، حيث قاموا بإزالة خلايا البويضة في مرحلة مبكرة من تطورها، وعملوا على إنمائها إلى أن وصلت إلى المرحلة التي باتت جاهزة فيها للتخصيب.

وتقول الدراسة، التي نشرت في The Molecular Human Reproduction journal، أنها المرة الأولى التي يتم فيها تطوير بويضة بشرية في المختبر من مرحلة مبكرة إلى مرحلة النضج الكامل.

ADVERTISEMENT

وينظر إلى البحث على أنه سيؤدي إلى مزيد من التقدم، رغم أنه لم يتم التخصيب للبويضات خلال التجربة لخلق الأجنة، وأيد الدراسة مجلس البحوث الطبية.

واستخدم الباحثون خلال التجربة أنسجة مبيضية غير ناضجة، مأخوذة من خزعات لعشر نساء تتراوح أعمارهن بين 25 و 39 عامًا بعد الولادة القيصرية.

وتم تطوير نحو 87 بصيلة (أي نسيج يحتوي على بويضات غير ناضجة) ليتم زراعة تسعة بويضات منها خارج الجسم حتى مرحلة النضج.

ADVERTISEMENT

وسوف يكون من الضروري إجراء المزيد من البحوث لمعرفة ما إذا كان يمكن استخدام البويضات بهذه الطريقة لنمو الأجنة البشرية.

وقالت البروفيسورة إيفلين تيلفر، من مركز موارد الصحة الإنجابية بجامعة إدنبره “هذا تقدم كبير في العلوم الأساسية..ربما يمكن استخدامه لإنتاج الأجنة”.

وأضافت أن النساء اللواتي يخضعن لانقطاع الطمث المبكر- الذي يمكن أن يحدث في العشرينات – يمكن أن يستفيدوا من ذلك أيضا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5369983/Infertile-women-face-new-hope-British-scientists.html#i-5f84d89ac014aedf
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد