كرون وليس كورونا! ماذا تعرف عن المرض الذي يؤذى الأمعاء؟

كرونقد يخلط البعض بين كل من مرض كرون ومرض كورونا، وبالرغم من وجود بعض التشابه في الأسماء إلا أن الأعراض والعضو المصاب بسبب كل منهما مختلف تماما! فماذا تعرف عن مرض كرون عزيزي القارئ؟

ADVERTISEMENT

الأشخاص الذين يعانون من مرض كـرون قد يكون من الصعب عليهم فعلا التعايش مع المرض، خاصة أن البعض قد لا يعلم بمعاناتهم أو كيف يشعرون، لذلك كان هناك ضرورة بالتوعية بالمرض وأعراضه

ما هو مرض كرون ؟

كرون هو مرض التهاب الأمعاء، والذي يسبب التهاب القناة الهضمية الذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى آلام البطن والإسهال الشديد والتعب وفقدان الوزن وسوء التغذية، ويمكن أن يشمل مناطق مختلفة من الجهاز الهضمي في أشخاص مختلفين.

ADVERTISEMENT

أحيانا قد يكون مرض كرون مؤلم وأحيانا قد يسبب مضاعفات تهدد الحياة!

ما هي أسباب مرض كرون وأعراضه؟

السبب الدقيق لمرض كرون لا يزال مجهولا! وبالرغم من أنه في السابق كان يشتبه في أن كل من النظام الغذائي والإجهاد لهما دور في ذلك، ولكن الأطباء يعرفون الآن أن هذه العوامل قد تتفاقم ولكن لا تسبب مرض كرون، لكن تظل بعض العوامل المحتملة مثل الوراثة وضعف جهاز المناعة أن يكون لها دورًا في تطوير المرض.

ADVERTISEMENT

أما أعراض المرض فقد تترواح ما بين خفيفة إلى شديدة، والتي عادة ما تتطور تدريجيا وأحيانا أخرى تأتي بشكل مفاجأ، وقد تشمل أعراض: الإسهال، والحمى والإعياء وألم في البطن وتشنج، تقرحات في الفم، الألم حول أو بالقرب من الشرج، بالإضافة إلى انخفاض الشهية والوزن.

ما هو علاج مرض كرون؟

في الحقيقة يمكن القول أنه لا يوجد علاج معروف لمرض كرون، ولكن يمكن لبعض العلاجات أن تساعد على تخفيف الأعراض والألم، والتي بدورها يمكن أن تساعد المرضى على العيش بشكل جيد.

بالإضافة إلى أن الطبيب سيصف نظام غذائي سهل يمكن من العيش مع المرض، خصوصا مع  المشاكل التي تحدث للأمعاء، لكن أحيانا قد يصل المرض إلى مرحلة صعبة حتى مع اتباع نظام غذائي صحي ومع أخذ الأدوية، وهنا سيقوم الطبيب بالتوصية بإجراء جراحة للتخفيف من أعراض المرض وآلامه.

ADVERTISEMENT

في النهاية، يجب التأكيد على المصابين بمرض كـرون بضرورة اتباع نظام حياة صحي وسليم في كافة جوانب حياتهم من أجل التأقلم مع الحالة الصحية، التي يمكن للغذاء السليم وأخذ الأدوية واتباع نصائح الطبيب أن تخفف منها كثيرا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/crohns-disease/symptoms-causes/syc-20353304
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد