الاستحمام بـ ماء بارد ثم ماء دافيء هل يعزز المناعة؟!

ماء بارديرى العلماء أن الاستحمام بـ ماء بارد يساعد على تعزيز قوة جهاز المناعة والتخلص من المزاج السئ، في الوقت الذي نجد فيه الرياضيين يحرصون على الاستحمام بـ ماء بارد للتخفيف من آلام العضلات.

ADVERTISEMENT

كما يرى الخبراء أنه يمكن الحصول على أفضل النتائج من خلال تبادل استخدام الماء الساخن والماء البارد وليس من خلال استخدام الماء البارد فقط وهو ما يعرف بتقنية العلاج بالمياه المتبادلة، والذي يتضمن الاستحمام لمدة 20 دقيقة من خلال استخدام مياه دافئة لمدة 3 إلى 4 دقائق ثم التحول للمياه الباردة لمدة دقيقة ثم العودة مرة أخرى للمياه الدافئة مرة أخرى.

جدير بالذكر أن العلماء يجدون أن الاستحمام بالمياه الدافئة يساعد على تفتيح الأوعية الدموية في الجلد والعضلات كما يساعد على تحسين تدفق الدم، في الوقت الذي يسبب فيه التحول للمياه الباردة العكس.

ADVERTISEMENT

يرى العلماء أيضا أن العلاج بالاستخدام المتباين للمياه يساعد في تخليص العضلات من حمض اللاكتيك ويساعد على سرعة الشفاء، كما كشفت دراسة أجريت في هذا الشأن نشرت في المركز الطبي الأكاديمي في أمستردام أن الاستحمام بالمياه المتبادلة ساعد على خفض نسبة الغياب عن العمل بنسبة 30% بسبب المرض، حيث يعتقد العلماء أن الانتقال من الماء الساخن إلى البارد يعزز من عدد خلايا جهاز المناعة المقاومة للمرض.

في الوقت الذي تؤكد فيه الجمعية البريطانية لأطباء الجلد أنه لا توجد نتائج أبحاث تؤكد على أن الانتقال من المياه الساخنة إلى الباردة لا يمنع من علامات التقدم في العمر، يرى الباحثون في جامعة فيرجينيا أنه بعد إجراء التجارب على بعض المتطوعين أظهرت النتائج تغير مزاجهم للأفضل بعد أسابيع من الانتظام على الاستخدام المتبادل للمياه.

ADVERTISEMENT

في النهاية ذكر الباحثون أن الحمامات الساخنة ترفع من مستويات البروتينات التي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، كما أن ما يعرف بالتسخين السلبي هو علاج محتمل للاضطرابات الأيضية مثل داء السكري من النوع الثاني.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-4553072/Bursts-cold-water-better-immune-system.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد