أعراض الجيوب الانفية قد تكون السبب في فقدان وظيفتك !

الجيوب الانفيةالتهاب الجيوب الانفية المزمن قد يسبب الشعور بأعراض الاكتئاب لدى الكثيرين، وبالتالي الأشخاص المصابون بهذه الأعراض أكثر عرضة لآثار سلبية مضاعفة ، وهذا ما كشفته هذه الدراسة.

ADVERTISEMENT

وفقا لدراسة جديدة قد نشرت في مجلة هيلثداي نيوز HealthDay News ، الأشخاص المصابون بالاكتئاب بسبب التهابات الجيوب الانفية المزمنة يكونون أقل إنتاجية ، حيث أنهم أكثر عرضة للغياب عن العمل أو المدرسة أكثر من الأشخاص المصابون بنفس المرض بدون أعراض الاكتئاب ، و بناء على ذلك أوضح العلماء أن نتائج دراساتهم يمكن أن تؤدي إلى تطور العلاج المستخدم من أجل مساعدة المرضى في تحسين نمط حياتهم .

صرح الدكتور أحمد سيداغات Ahmad Sedaghat ، – و هو جراح الجيوب الانفية في ماساتشوستس للعين والأذن و أستاذ مساعد في طب الأذن و الحنجرة في كلية الطب بجامعة هارفارد – قائلا : ” لقد اكتشفنا أن أعراض الاكتئاب من بين جميع الأعراض المرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية ، كانت العامل الأول و الرئيسي الذي كان على علاقة وثيقة مع عدد المرات التي غاب فيها المرضى عن العمل أو المدرسة بسبب أعراض التهابات الجيوب الأنفية ” .

ADVERTISEMENT

كشفت تلك الدراسة عن أهمية أعراض الاكتئاب المصاحبة للمرض ، حيث طالب الباحثون 107 شخصا من الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الانفية بالإجابة على استبيانات حول أعراض المرض و حول حضورهم في المدرسة أو العمل.

فأوضح المشاركون أنهم قد غابوا ثلاثة أيام من العمل أو المدرسة في ثلاثة أشهر أو 12 يوم في السنة تقريبا ، وكانت حالتهم المزاجية السيئة تحديدا هي السبب الرئيسي للغياب في تلك الأيام.

ADVERTISEMENT

إن التهاب الجيوب الانفية مرض شائع يؤثر على التنفس و النوم ، حددت الدراسة ثلاثة أسباب رئيسية تقلل من راحة المرضى في حياتهم اليومية مثل احتقان الأنف، و آلام الأذن و الوجه ، و الحالة المزاجية ، و كانت المفاجأة مدهشة بالنسبة للباحثين ، أن يجدوا أعراض قلة النوم و احتقان الأنف لم تؤدي إلى التغيب عن العمل أو المدرسة بقدر شعورهم بالاكتئاب.

و أضاف الدكتور أحمد سيداغات أيضا : ” إن تلك النتائج تعد بمثابة فتح الباب لاستكشاف المسببات في الاكتئاب المصاحب للمرض وعلاجه ، و ذلك من أجل الحد من الخسائر في انتاجية الفرد بسبب هذا المرض .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة عوني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/cold-and-flu/news/20170310/sinus-trouble-can-lead-to-depression-lost-work
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد