العقاقير و الأدوية لها آثار جانبية غير معلنة ! بحث جديد

العقاقير
خلص مجموعة من العلماء، اطلعوا على مجموعة مختلفة من تقارير التجارب السريرية لمنتجات طبية، إلى وجود معلومات غير معلنة عن الآثار الجانبية لـ العقاقير و الأدوية.

ADVERTISEMENT

وتعد هذه البحوث فريدة من نوعها لأنها لم تجر في المختبرات بل أجريت على الأرشيف ، حيث عمل الفريق على جمع ودراسة المواد والتقارير المكتوبة عن التجارب السريرية للأدوية و العقاقير .

ووجد الباحثون من جامعات مانشستر ونيويورك ونورويتش معلومات هامة وجديدة عن الآثار الجانبية للأدوية التي يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة. وتوصل الباحثون إلى 28 عملا فقط حول هذا الموضوع.

ADVERTISEMENT

و استخرج القائمون على هذا البحث المقالات العلمية الموجودة في الأرشيف حول التجارب السريرية للأدوية، ومن ثم قارنوا بينها وبين النتائج الرسمية المنشورة على المواقع أو في المجلات عن هذه الأدوية وتأثيرها.

وخلص الباحثون في النهاية إلى نتيجة محزنة مفادها أن “المعلومات حول الآثار الجانبية للأدوية و العقاقير الطبية غالبا لا يرد ذكرها في التقارير الرسمية المنشورة.” وتقول نتائج 8 دراسات أن الإصدارات المنشورة تحتوي على معلومات عن الآثار الجانبية فقط في 46٪ من الحالات.

ADVERTISEMENT

يجب الإشارة إلى أن هذه إحصائيات ليس عليها حتى الآن أية أدلة، حيث أن الآثار الجانبية نادرة الظهور غالبا، ومع ذلك فإن إخفاء المعلومات عن الآثار الجانبية للأدوية الجديدة لا يزال غير مقبول.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://ar.rt.com/i21p
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد