الولادة القيصرية تؤدي إلى إصابة الأطفال بالسمنة !

الولادة القيصرية
تشير أحدث الأبحاث إلى إرتباط إصابة الأطفال المولودين بعملية الولادة القيصرية بـ السمنة مقارنة مع المولودين بشكل طبيعي. 

ADVERTISEMENT

ووجدت دراسة حديثة زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة لدى أولئك الأطفال الذين ولدوا بعملية الولادة القيصرية بنسبة 15%.

وقد تستمر زيادة المخاطر خلال مرحلة البلوغ، وفقا لباحثين من كلية Harvard TH Chan School of Public Health .

ADVERTISEMENT

وواحدة من كل 4:5 نساء في المملكة المتحدة تلد بعملية الولادة القيصرية.

وقال كبير مؤلفي الدراسة البروفيسور Jorge Chavarro، وهو أستاذ مشارك في التغذية وعلم الأوبئة: “الولادات القيصرية هي دون أدنى شك إجراء ضروري و المنقذ لحياة الامهات في كثير من الحالات.”

ADVERTISEMENT

وأضاف ” لكن عملية الولادة القيصرية لها أيضا بعض المخاطر المعروفة للأم والمولود. وتشير النتائج التي توصلنا إليها أن مخاطر السمنة في المواليد يمكن أن تكون عامل آخر لإعادة النظر في الأمر “.

وفحص الباحثون بيانات من 16 عاما لأكثر من 22 ألف شاب في مرحلة الدراسة، لاستخلاص تلك المنتائج المثيرة.

وتشير النتائج التي نشرت في في دورية جاما لطب الأطفال Jama Paediatrics، أن الأطفال المولودين بعملية قيصرية كانوا عرضة للإصابة بـ السمنة بنسبة 64٪ أكثر من أشقائهم الذين ولدوا بعملية ولادة طبيعية “ولادة مهبلية”.

ADVERTISEMENT

واختار الباحثون الإخوة الأشقاء لدراستهم بسبب تطابق العوامل الوراثية التي تلعب دوراً في الإصابة بالسمنة.

وقال البروفيسور شافارو:”أعتقد أن هذه الدراسة تقدم أدلة مقنعة جداً بحقيقة إرتباط الولادة القيصرية و البدانة في مرحلة الطفولة ، و خاصة تلك التي تظهر الفرق الكبير في خطر السمنة بين أولئك الذين ولدوا عن طريق عملية قيصرية وأشقائهم الذين ولدوا خلال الولادة الطبيعية”.

وأضاف “هذا لأنه، في حالة الأشقاء، فإن العديد من العوامل التي يمكن أن تكون لعبت دورا في مخاطر السمنة، بما في ذلك  الوراثة، ستكون متطابقة إلى حد كبير لدى الأشقاء.”

ADVERTISEMENT

وعلق الدكتور Daghni Rajasingam من الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء : “هذه دراسة مثيرة للاهتمام وتوحي بأن الولادة القيصرية قد تترافق مع إصابة المواليد بالسمنة بعد الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر الأخرى بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم للأمهات وعادات التدخين قبل الحمل وأي حالات طبية مرافقة للحمل مثل مرض سكري الحمل.”
وأضاف: “لكن مع ذلك، فإن الدراسة لم تشتمل على أي بيانات عن سبب الحاجة إلى عملية قيصرية أو أي تفاصيل أخرى متعلقة بالمخاض أو الولادة.”

وقال “في الوقت الراهن في انجلترا، معدل العمليات القيصرية هو 26.2٪. وقد ارتفع هذا الرقم ببطء على مدى العقد الماضي، و يمكن إرجاعه إلى عوامل مختلفة مما يجعل الولادة أكثر صعوبة بما في ذلك زيادة عدد الأمهات الأكبر سناً، والأمهات الذين يعانون من السمنة المفرطة.
ويجب علينا أن نتذكر أنه في بعض الحالات يتم إجراء عملية قيصرية طارئة لإنقاذ حياة الأم أو الطفل”.

ADVERTISEMENT

وإختتم حديثه بالقول “هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتوضيح الآليات الكامنة وراء هذا الارتباط -بين الولادة القيصرية والسمنة-، ولكن كما هو الحال مع أي تدخل يجب على جميع الأطباء أن يبقوا النساء الحوامل على علم بمخاطر وفوائد إجراء عملية الولادة القيصرية، فضلا عن الخيارات البديلة.”

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.independent.co.uk/life-style/health-and-families/babies-caesarean-section-obesity-research-a7229376.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد