بالصور.. طفل لا يستطيع الإبتسام بسبب ضخامة اللسان !

ضخامة اللسان
ولد طفل بريطاني بـ لسان كبير الحجم وقال الأطباء أن الطفل مصاب بمرض نادر سبب له ضخامة اللسان، ويصيب المرض واحدا من بين كل 12000 مولود فى جميع أنحاء العالم.

ADVERTISEMENT

وقال الأطباء أن الطفل “بيزلى موريسون جونسون” من ولاية “ساوث داكوتا” الأمريكية مصاب بـ متلازمة “بيكويث فيدمان Beckwith-Wiedemann Syndrome” وهو إضطراب فرط تكوين ويمكن أن يطال أثره جميع أجزاء الجسم أو عضو واحد منها.

ضخامة اللسان

ADVERTISEMENT

وعاني الطفل “بيزلي” المصاب بـ ضخامة اللسان megaloglossia من التنفس بشكل طبيعى٬ بسبب ضخامة لسانه وكان بحاجة دائمة للتنفس الصناعى حتى لا يختنق.

وتقول والدة الطفل: “كان حجم لسانه أكثر من ضعف حجم فمه وهو ما كان يصيبه بالاختناق لعدم إستطاعته التنفس، بالإضافة إلى عدم قدرته علي الرضاعة٬ وكان يحصل علي التغذية عن طريق أنابيب موصوله بالمعدة حتى عمر 6 أشهر٬ وكان لسانه ينمو كلما مرت الأيام عليه مثل باقى أعضاء الجسم”.

ADVERTISEMENT

ضخامة اللسان

وأضافت: “قص الأطباء ما يزيد عن 15 سم من اللسان٬ وبعد التئام الجروح استطاع صغيري الابتسامة أخيًرا وتناول اللبن بصورة طبيعية٬ وحاليا “بيزلى” يبلغ من العمر 16 شهرا واستطاع نطق كلماته الأولى”.

ضخامة اللسان.jpg

ADVERTISEMENT

وبحسب الأم كان الأطباء يخشون أن تؤثر هذه الحالة على التنفس ما يؤدى إلى إصابته بالإختناق٬ وأضافت: “شخص الأطباء حالة طفلى على أنه واحد من أكبر الألسنة التى شاهدوها فى العالم”.

ويزيد التلقيح الصناعي من فرص الإصابة بـ متلازمة بيكويث فيدمان من 3 إلى حوالي 4 أضعاف، والمصابين بهذه الحالة لديهم نسبة خطر من 7 إلى 25% للإصابة بالأورام السرطانية وبشكل أساسي سرطان ويلمز وعادة سرطان الكبد وسرطان الخلايا العضلية المخططة وسرطان الخلايا العصبية٬ ويفضل إجراء اختبارات دم لهم كل 3 أشهر للكشف المبكر وخفض فرص الإصابة لديهم.

ويموت 20% من الأطفال المصابين بـ متلازمة بيكويث فيدمان في مرحلة الطفولة المبكرة، بسبب مضاعفات نقص السكر في الدم أو الأورام أو مرض القلب أو ضخامة اللسان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد