” قلم ” يمكنه تحديد الاورام السرطانية في 10 دقائق فقط!

الاورام السرطانيةأعلن علماء بجامعة تكساس بالولايات المتحدة عن اختراع جهاز محمول يمكنه التعرف على الاورام السرطانية في خلال 10 دقائق فقط!

ADVERTISEMENT

حيث ذكر العلماء أنه يمكن لهذا الجهاز أن يجعل العملية الجراحية لإزالة الورم أسرع وأكثر آمانا ودقة، بالإضافة إلى تجنب ترك أي بقايا من السرطان بعد العملية.

أيضا أظهرت الاختبارات التي تم نشر نتائجها أن هذه التكنولوجيا دقيقة بنسبة 96%، ويقوم القلم الذي يعرف بـ  MasSpec (ماكسبيك) بالاستفادة من عملية التمثيل الغذائي الفريدة للخلايا السرطانية.

ADVERTISEMENT

ويعمل القلم من خلال لمس الجزء الذي يشتبه أن فيه السرطان، ليقوم بإطلاق قطرة صغيرة من الماء، ثم تقوم المواد الكيميائية داخل الخلايا الحية بالانتقال إلى القطرة، والتي يعود القلم ليمتصها من أجل تحليلها لاحقاً.

كما أوضح العلماء أن القلم لاحقاً يقوم بإنتاج البصمة الكيميائية، التي تخبر الأطباء ما إذا كانوا ينظرون إلى أنسجة صحية أو سرطانية.

ADVERTISEMENT

ويعتبر التحدي بالنسبة للجراحين هنا هو العثور على الحدود بين السرطان والأنسجة الطبيعية، حيث تكون بعض الأورام واضحة، وأحياناً أخرى تكون الأنسجة غير واضحة.

وفي الوقت الذي يعتبر القلم فيه منخفض التكلفة، تكون مطياف الكتلة المستخدمة في هذه التقنية مكلفة مادياً.

في النهاية ذكر الباحثين أن تجميع هذا النوع من المعلومات أثناء الجراحة يمكن أن يساعد الأطباء على اختيار الأفضل من أجل علاج مرضى السرطان في المستقبل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.bbc.com/news/health-41162994
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد